التعرف على افضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث العلمية، ان هناك الكثير من التوتر الذهني والنفسي قد يحدث لدى كثير من الباحثين لمعرفة أفضل المجلات العلمية ولكن  ليس هناك حاجة لكل ذلك التوتر، فلم يعد الأمر شاق كما كان من قبل، وذلك ونظرا لجهود الدول المبذولة لتطوير فكرة الارتقاء بالبحث العلمي وتقدمه، فقد قامت الجهات العلمية بطرح العديد من المجلات العلمية المتخصصة في نشر الأبحاث المختصة الهندسة أو العلوم أو التاريخ والمجالات المتنوعة التي تختص بكل تلك المجالات، ولا تقبل تلك المجلات الأبحاث المراد نشرها بشكل عشوائي، وانما لكل مجال بحثي يتم نشره في تلك المجالات فريق عمل خاص يقوم بفحص دقيق وشامل حتى يتم  في النهاية قبول هذا البحث.

المجلات العلمية المحكمة لنشر الأبحاث

يقع على عاتق المجلات العلمية المحكمة لنشر الابحاث الكثير الامور المتعلقة حول امكانية التحقق أولا من مصدر البحث المقدم إليهم، وهناك على سبيل المثال بعض الأبحاث التي تتطلب البحث والتدقيق من قبل الاطباء المختصين فيما يتعلق بأمور الابحاث الطبية والجيولوجية والتاريخية وجميع الأبحاث المتعلقة بطبيعة البشر والطبيعة البيئة، ولا تترك أي مجلة من المجلات التي سوف يتم ذكرها بعد قليل أي مجالا للشك خلال البحث المقدم إليها، ولا تتغاضى عن أي تجاوزات قد تحدث فيما يتعلق بسرقة الابحاث أو القيام بأي تلاعب من اجل ان يتم توثيق البحث.

معايير النشر التي يجب اتباعها من اجل تقديم الأبحاث الى المجالات العلمية

لا يجب ان يتقدم الباحث إلى أي مجلة علمية إلا أن تكون المجلة تنشر في مجال البحث، ولهذا على كل متقدم ان يتأكد اولا من المجلة المراد نشر بحثه فيها حتى لا يتم رفضه، ولا يشترط ان يحتوي البحث على عدد كبير من الاوراق، يكفي فقط كتابة المضمون الأساسي الذي يترتب عليه البحث مع الملخص حتى لا يتم تأخير قبول البحث نظرا لإقبال الكثير من المتقدمين عليهم، لا يتم قبول البحث في حالة الواسطة أو المحسوبية حيث ان هناك فريق متخصص في كشف أي تحايل قد يحدث ويتم اكتشاف، حيث يتم رفض البحث إذا كشف الأمر.

افضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث

– المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات (IJRSP)

المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات من أفضل المجلات العلمية المحكمة لنشر البحوث العلمية في تخصصات التربية والعلوم الانسانية والعلوم الإدارية والقانون، وقد أكتسب المجلة الدولية لنشر البحوث شهرة واسعة بين الباحثين والأكاديمين لجودة النشر العلمي في هذه المجلة والفهرسة والاعتماد الدولي للمجلة، وتم إعتمادها من بعض الجامعات العربية والاسلامية للترقية العلمية. وهي مجلة تصدر في المملكة الأردنية الهاشمية تصدر شهرياً بشكل منتظم وتعتمدم نظام التحكيم الأقوى والأفضل نظام التحكيم المعمي. بحيث يتم تحكيم البحث دون معرفة المحكم صاحب البحث وكذلك الباحث لا يعرف من قام بتحكيم بحثه، وذلك لضمان الجودة والتدقيق العلمي للبحث دون أخذ معايير المناطقية او غيرها في التأثير على عملية التحكيم .

موقع المجلة من هنأ

– مجلة البحوث الهندسية في جامعة الكويت.

مجلة البحوث الهندسية (JER) هي مجلة علمية دولية تمت مراجعتها من قبل الأقران وتنشر أوراق بحث أصلية كاملة ومراجعات ودراسات حالة تتعلق بجميع مجالات الهندسة مثل: المدنية والميكانيكية والصناعية والكهربائية والحاسوبية والكيميائية والبترول والفضاء الهندسة المعمارية ، إلخ.

تهدف JER إلى خدمة مجموعة واسعة من التربويين والعلماء والمتخصصين والباحثين والمهنيين المماثلين في مختلف التخصصات الهندسية. هدفنا هو الوصول إلى جميع الجامعات ومراكز البحوث والمعاهد في العالم.

موقع المجلة من هنأ

– المجلة الألكترونية الشاملة متعددة التخصصات.

المجلة الألكترونية متعددة التخصصات من المجلات العلمية المحكمة العربية والتي تنشر في مختلف التخصصات وقد أكتسب هذه المجلة الموثوقية بين الباحثين لإصالة البحوث المنشورة في المجلة، وهي مجلة دورية تصدر شهرياُ في المملكة الأردنية الهاشمية.

موقع المجلة من هنأ

 – المجلة العربية الدولية لتكنولوجيا المعلومات (IAJIT)

المجلة العربية الدولية لتكنولوجيا المعلومات (IAJIT) هي مجلة متخصصة ومحكمة ومفهرسة تصدر ستة أعداد في السنة باللغة الإنجليزية. IAJIT هي المجلة الرسمية لكليات الحاسبات ومجتمع المعلومات (CCIS) ، المنبثقة عن اتحاد الجامعات العربية وتنشرها جامعة الزرقاء ، الأردن. يدعو IAJIT مساهمات من الباحثين والعلماء والممارسين من جميع أنحاء العالم.
عامل التأثير IAJIT لمدة 5 سنوات هو 0.742، Q2

موقع المجلة من هنأ

المجلة الدولية للعلوم الصحية (IJHS)

لا يمكن الاستهانة هذه المجلة، حيث انها قد وضعت بعض القواعد التي لا تقبل النقاش في قبول الأبحاث، وذلك بسبب تخصصها الذي لا يمكن ان يحدث فيه أي خطأ وهو المجال الطبي، ولهذا فإنها تعد واحدة من أهم المجلات التي تهتم بنشر البحوث الطبية، حيث أنها تختار أفضل ما لديها من ابحاث وتقدمه عبر المنظمات المختصة لمقرها، ولا يتم النشر إلا بعد فحص البحث من قبل فريق مختص.

موقع المجلة من هنأ

– المجلة الدولية للتميز في الخدمات المصرفية والتمويل الإسلامي (IJEIBF)

المجلة الدولية للتميز في الخدمات المصرفية والتمويل الإسلامي مجلة علمية تصدر عن جامعة حمدان بن محمد الذكية وهي مكرسة لإنشاء ونشر المعرفة المتطورة حول القضايا ذات الأهمية الاستراتيجية الكبيرة التي تواجه قطاعي الصيرفة والتمويل الإسلامي. تعد المجلة أيضًا منتدى متعدد التخصصات يتطلع إلى المستقبل لمناقشة القضايا الملحة المتعلقة بحوكمة الشركات والقضايا التنظيمية المتعلقة بهذه القطاعات المهمة ، كما تعمل المجلة على التواصل بين العلماء والممارسين في قطاعي الصيرفة والتمويل الإسلامي.

افضل المجلات العلمية
افضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث

– مجلة التعلم والتعليم لنشر الأبحاث

تعد من أشهر المجلات المتخصصة في المجال التعليمي، حيث انها تتبع نهج خاص في اختيار الأبحاث، ولذلك فهي تهتم بصفة خاصة بعلاج القصور التي قد حدثت في مجال التدريس وتأثير ذلك على الطلاب، لذا تحرص دائما على نشر الأبحاث التي تعتمد على اضافة فكرة او تطوير الى المجال التعليمي، وهذه المجلة محط اهتمام الكثير من العاملين والباحثين في مجال التدريس.

الختام كانت هذه قائمة مختصرة عن أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث المطورة التي لا تقبل الا من سعي للوصول إليها وعمل على تحقيق جميع الشروط لقبول الأبحاث، وان كل ما عليك فعله لتحقيق حلمك في نشر البحث الخاص بك هو عدم استخدام أساليب الغش والاحتيال عند تقديم البحث، مع مراعاة تقديم المصدر التابع للبحث وعدم الاقتباس او وضع اسمك على أحد البحوث التي لا تتبع لك باي صله.

هل أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك