هل يوجد مجلات علمية لنشر البحوث متعددة المجالات واخرى قد تنفرد بمجال واحد فقط؟ نعم ان الامر كذلك حيث لم يعد مستحيل لدى الباحثين الجدد في البحث عن افضل المجلات التي تسمح للجميع بتقديم أبحاثهم على حسب رغباتهم، ونظرا لوجود العديد من المجلات التي تساعد على تقديم التخصص المطلوب فان جميع الباحثين تفضل ان تقدم ابحاثها في المجالات المعتمدة والمشهورة، وتعتبر المجلات الاجنبية هي الاكثر انتشارا في علم البحوث الا انه وخلال الألفية الجديدة قد أصبحت فكرة انشاء ال مجلات علمية لنشر البحوث العربية والتي قد تم إنشاؤها على أسس علمية سليمة هي الفكرة الأكثر تميزا لدى جميع الباحثين العرب الذين يرغبون في نشر أبحاثهم.

جهود الدولة المبذولة لتدعيم مجلات علمية لنشر البحوث

تقوم الدول العربية بجهود مشكورة لتطوير المجلات العملية، لذا فقد طرحت الدول العربية بالاتفاق مع الجامعات جميع التسهيلات الممكنة من اجل توفير الراحة لتطوير البحث العلمي، ومن أهم تلك التسهيلات هو التنوع في طرح جميع التخصصات مثل، بحوث العلوم الطبية والنفسية والهندسية والتاريخية وغيرها، كما ان الامر لم يعد مقتصرا على تقديم البحوث الورقية وإنما قد تم تصميم مواقع الكترونية متخصصة لتلك المجلات حتى توفر على الباحثين امكانية التواصل والحصول على الدعم الكافي من أجل توثيق البحث الخاص به.

·   شروط القبول في المجلات العلمية لنشر الأبحاث

لا تتغاضى أي مجلة علمية محكمة سوف يتم ذكرها في المقال عن اتخاذ أسلوب الشدة الصارم إذا تم أي تجاوز من قبل الباحثين عند تقديم البحث، لذا يجب مراعاة تنفيذ جميع الشروط والتي تتضمن عدم اقتباس النص أو سرقته، الالتزام التام بوضع المصادر التابعة للبحث، يجب ان يكون البحث خالي من الاخطاء الاملائية والنحوية بنسبة عالية لا تتجاوز واحد في المائة، ويتم مراجعة الشروط السابق ذكرها من طرف متخصصين في جميع المجالات، ولا يمكن قبول أي بحث من باب المجاملة أو المحسوبية أو على حساب باحث آخر.

·   أهمية نشر الأبحاث العلمية للباحث

يساهم نشر البحث العلمي في رفع مستوى البحث العلمي والمهني حيث انه يوفر له إمكانية الحصول على المكانة العلمية المطلوبة التي يتمناها، وتساهم البحوث العلمية بشكل فعال في رفع المستوى الاقتصادي التابعة للدولة المختصة او الى الدول المجاورة، ومن اهم المميزات التي يمكن ان يفوز بها الباحث بعد ان يتم قبول البحث الحصول ونشره في أحد المجلات العملية هو تكريم الباحث بصفة خاصة وحصوله على أفضل الجوائز المقدمة، كما انه يتيح له الفرصة للترقي في المناصب الهامة التابعة للجامعات العلمية المرموقة.

اسماء مجلات علمية لنشر البحوث

·  المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات

المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات مجلة علمية محكمة متخصصة في نشر الابحاث العلمية الإصيلة والمستوفية لمعايير النشر العالمية، تصدر المجلة الدولية دورياً كل شهر، يتم قبول البحوث العلمية في المجلة الدولية على أساس الأهمية العلمية للبحث والإضافة التي يقدمها البحث في المجال العلمي والمجتمعي، تنشر المجلة الابحاث العلمية والدراسات النظرية والتطبيقية التي تمثل إضافة إلى مجالات المعرفة. وتتسم بالحداثة والوضوح في الطرح والاسلوب. تستقبل المجلة الدولية البحوث باللغتين العربية والانجليزية، وترحب المجلة بالتعقيب على جميع الابحاث والدراسات المنشورة في المجلة. لزيارة موقع المجلة من هنأ

·    مجلة الدراسات الإسلامية

على غرار المجلة السابقة فان المجلة تهتم كثيرا بالمصادر التي يجب ان يتأكد منها الباحث قبل تقديم البحث، وذلك بسبب طبيعة المجال الإسلامي الذي لابد من يكون مثبت بالوثائق والمراجع المؤكدة، وتتيح المجلة الفرصة للباحثين بتقديم البحث الخاص بشرط ألا يكون مخالفا للقواعد النحوية والإملائية، مع الأخذ في الاعتبار انه لا يتم قبول الابحاث المطولة لأنها لابد ان تكون مختصرة ومفهومة كذلك. لزيارة موقع المجلة من هنأ

مجلات علمية
مجلات علمية لنشر البحوث العلمية

افضل المجلات العالمية لنشر البحوث باللغة الانجليزية

– مجلة ذا لانسيت العلمية

ان المجلة لا تخصص في جميع المجالات وانما تقتصر فقط على مجال واحد وهو المجال المتخصص في العلوم الطبية، ولا يتم قبول الأبحاث بشكل عشوائي وانما تخضع الأبحاث إلى لجنة تحكيم تتكون من أفضل الاطباء، وعلى غرار المجلات العربية الإسلامية، يتم التأكد اولا من مصداقية البحث المقدم حتى تقع أي مشكلة فيما بعد، ولهذا فإن المجلة متشددة بجميع القوانين المتعلقة بتقديم الأبحاث.

– مجلة ساينس

على عكس المجلة السابق فان المجلة متعددة التخصصات وذلك ما يجعلها في المركز الأول دائما لما تحظى به من مكانة علمية، ان الباحث الذي سوف يتم قبوله في تلك المجلة أنه بالفعل سوف يكون سعيد الحظ، حيث انه سوف يتم نشر البحث الخاص به من خلال الموقع الرسمي في الانترنت، ولا يقتصر الامر في المجلة على قبول الأبحاث التابعة لمنطقة معينة وانما يتم قبول كافة الدول. لزيارة موقع المجلة من هنأ

مجلة سيل لنشر الأبحاث العلوم الطبيعية

ان المجلة متنوعة المجالات ولا تكتفي بنمط واحد فقط، ولا يوجد أي شروط في تسجيل البحوث لأي دولة من الدول بشرط ان يكون البحث باللغة الانجليزية فقط، وعند الانتهاء من توافر البحث وقبوله، لا ينتهي الأمر عند هذا الحد وإنما تهتم المجلة دائما بتقوية الفكرة وتعزيزها، ولهذا فان المجلة تقوم بنشر البحث الهادف الذي ترى أنه سوف يعود بالفائدة على المجتمع بالنفع ويفيد الصالح العام.

مجلة وجهات نظر حول العلوم النفسية

يقتصر عمل المجلة على علم النفس فقط، وقد تبنى فريق كامل من المتخصصين في هذا المجال لجان التحكيم، حتى يتم التأكد من مصداقية البحوث مع توفير جميع السبل في إشهار البحث ونشره في حالة الموافقة عليه إثبات أنه جدير بالمنفعة الخاصة بالأشخاص الذين يعانون من عدم اثبات النفس، ولهذا يتم التحقق جيدا قبل الموافقة على البحث، ويتم الرفض فورا في حالة وجود احتيال.

الختام نرجوا ان نكون قد قدمنا لكم من خلال هذه المقالة، لمحة سريعة عن مجلات علمية لنشر البحوث، والتي تساهم بشكل فعال في تطوير المناهج البحثية، وذلك من خلال اختيار البحث المناسب ونشره عبر الانترنت، وبالتالي لابد على كل باحث ان يراعى المصداقية وعدم الاحتيال في تقديم البحث، حيث ان هذا البحث لن يتم قبوله إلا إذا توفرت فيه جميع الشروط المطلوبة.

لطلبات نشر الأبحاث العلمية يرجى إرسال إيميل الى:
info@respublisher.com

هل أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك