ماهي أسعار النشر في المجلات العلمية المحكمة التي يجب أن يتوقعها العالم او الباحث الذي يرغب في نشر مقال بحثي في ​​مجلة خاضعة لاستعراض الأقران؟ الإجابة السريعة هي أنه من المستحيل التعميم لأن المجلات والناشرين يختلفون بشكل ملحوظ في نماذج أعمالهم وسياسات التحرير واستراتيجيات النشر. لمعرفة الالتزامات المالية بالضبط لنشر ورقة في أي مجلة علمية معينة، من الضروري زيارة موقع المجلة على الويب، وقراءة كل ما يتم تقديمه حول الرسوم والتكاليف، والاتصال بالمحرر أو أي موظف آخر إذا كانت المعلومات التي تحتاجها غير متاح. تصف مناقشتي هنا أنواع الرسوم التي قد تفرضها مجلة علمية شرعية على الباحث في نقاط مختلفة قبل وبعد قبول المخطوطة في عملية النشر.

 على الرغم من أن العديد من المجلات العلمية لا تتقاضى رسومًا للتقديم، إلا أن بعض المجلات ذات السمعة الطيبة تفعل ذلك، لذا فإن رسوم التقديم وحدها ليست سببًا للشك في إحدى المجلات أو اختيار عدم إرسال ورقتك عندما تكون المجلة مناسبة لبحثك. لا تكون رسوم الإرسال مرتفعة بشكل عام عند فرضها، لذلك لن يكون مبلغ 500 دولارًا أمريكيًا غير معتاد، ويمكنها بالتأكيد تقليل عدد الطلبات التي تتلقاها المجلة، وتضييق المنافسة، وربما تسريع عمليات التحرير والمراجعة والنشر. لقد قيل أيضًا أن رسوم التقديم تساعد في زيادة الجودة والمسائلة، وعلى المستوى العملي بشكل أكثر فورًا، فهي تساعد في دفع تكاليف الأنشطة الإدارية والتحريرية الأولية، لذلك لا يمكن استردادها بشكل عام إذا لم يتم قبول مخطوطتك.

تتضمن اسعار النشر في المجلات العلمية خدمات تحرير المجلة

تميل المجلات التقليدية التي تفرض رسوم اشتراك على القراء إلى عدم تحصيل رسوم النشر أو المعالجة من المؤلفين أيضًا، لكن يمكنهم ذلك. المجلات التي تقدم إصدارات مطبوعة وكذلك عبر الإنترنت قد تفرض رسومًا على كل صفحة أو بسعر ثابت للطباعة، خاصة عند استخدام الألوان. يمكن أن تكون المبالغ كبيرة - تصل إلى 250 دولارًا أمريكيًا لكل صفحة ملونة أو 1000 دولار أمريكي للحصول على رقم ملون مفصل - لذا استخدم الألوان بشكل انتقائي للغاية إذا كنت تحاول خفض التكاليف. بالنسبة للمنشورات عبر الإنترنت فقط، يتم إلغاء الرسوم المتعلقة بالطباعة، ولكن إذا كانت المجلة مفتوحة الوصول، فعادة ما تكون هناك بعض الرسوم المرتبطة بالنشر. يجب أن يتم محاسبتها فقط عندما يتم قبول مقال وتختلف بشكل كبير بين المجلات. للحصول على مقالة مفتوحة بالكامل في أرقى المجلات العلمية، يمكن أن تصل رسوم نشر المؤلف أو رسوم معالجة المقالات إلى 5000 دولار أمريكي، لكن بعض المجلات المشروعة ذات الوصول المفتوح تتقاضى مبالغ قريب من 10 دولارات إلى 20 دولارًا أمريكيًا، والمجلات في مجالات علمية معينة وتميل المجالات الموضوعية إلى أن تكون أكثر تكلفة من غيرها.

تطورت بعض المجلات التقليدية التي تنشر الأبحاث حول نظام حظر الاشتراك غير المدفوع إلى مجلات مختلطة من خلال إتاحة الفرصة للمؤلفين لدفع رسوم النشر مقابل خيارات الوصول المفتوح. عادةً ما يكلف الوصول المفتوح الكامل والفوري إلى الأبد في هذه المجلات أكثر مما يكلفه في المجلات ذات الوصول المفتوح بشكل صارم، لذلك قد تصل تكلفة النشر إلى 3000 دولار أمريكي في مجلة علمية مختلطة، ولكن فقط 1500 دولار أمريكي في مجلة مفتوحة الوصول. تقدم PeerJ نموذجًا فريدًا للوصول المفتوح ينشر أوراقًا تمت مراجعتها من قِبل النظراء مقابل رسوم عضوية أقل بكثير من رسوم النشر التي تفرضها مجلات الوصول المفتوح، ولكن يجب على المؤلفين الموافقة على دعم المجلة من خلال مراجعة عمليات إرسال المخطوطات. مهما كانت رسوم المجلة، فإن سبب فرضها عادة ما يكون لتغطية التكاليف المرتبطة بمراجعة الأقران عالية الجودة، وإنتاج المخطوطات الاحترافية، والنشر عبر الإنترنت، والفهرسة والأرشفة، وغيرها من الممارسات المهمة للمجلات العلمية الشرعية.

المجلات العلمية لا تعتزم دفع أتعابها لمنع نشر أبحاث ممتازة تتناسب تمامًا مع أهدافها ونطاقها، لذلك قد يتنازل البعض عن الرسوم أو يخفضها لأسباب مقنعة. غالبًا ما تغطي هيئات التمويل تكاليف النشر، لا سيما إذا أصروا على إتاحة البحث الذي يدعمونه لجميع القراء من خلال نشر مفتوح الوصول. أخيرًا، فإن معظم الجامعات والمؤسسات البحثية الأخرى على استعداد للمساعدة في رسوم النشر لأعضاء هيئة التدريس والطلاب، لذا عليك النظر في خياراتك قبل رفض إمكانية النشر في المجلة المثالية لمجرد أن التكاليف ستتجاوز إمكانياتك المالية.

ان نشر الأبحاث العلمية علي الرغم من انه من الامور التي قد اصبحت من اهم المصادر الحالية التي يتعمد علي الطلاب والفرد العادي من اجل الاطلاع علي الإحصائيات والمعلومات المتنوعة حيث انها متخصصة في جميع المجالات، ولكن تختلف أسعار النشر في المجلات العلمية المحكمة من مجلة الى اخرى، حيث ان هناك بعض المجلات قد لا يتحمل الباحث التكاليف اللازمة من اجل نشر البحث، كما ان هناك بعض المجلات تتعمد ان يتم تأجيل البحث المرسل اليهم الا بعد ان يتم دفع الرسوم الباهظة التي يفاجأ بها الباحث بعد ان يقوم بأرسال البحث، كما ان هناك بعض المجلات تستغل الباحثين بأسعار وهمية ويتضح لهم في النهاية ان تلك المجلات ليس لها اي موقع موثق.

أسعار النشر في المجلات العلمية المحكمة

بعد اختيار المجلة العلمية المطلوبة والتي يجب أن تكون على جانب كبير من الثقة ومن المستحب ان تكون لها معامل تأثير قوي حتى يتأكد الباحث من مصداقية المجلة حتى يقوم بأرسال البحث اليها، مع العلم انه لابد من اختيار المجلة التي تتناسب مع الإمكانيات المادية للباحث، وعندما يتم إرسال البحث من خلال البريد الإلكتروني الخاص بالباحث، سوف يتم ارسال رسالة أخرى من المجلة إلى صاحب البحث يذكر فيها أنه قد تم قبول البحث ويتم إعلام الباحث بعد ذلك عن وسائل الدفع التي يجب ان يقوم الباحث بدفع الرسوم من خلالها.

أسعار النشر في المجلات العلمية

كيفية دفع أسعار النشر في المجلات العلمية المحكمة

 ان وسائل الدفع يتم إرسالها إلى الباحث عبر البريد الإلكتروني، وقد تكون اما بالدفع عبر التحويلات البنكية او التحويل عبر مكاتب وشركات الصرافة او التحويلات الاونلاين، وعندما يتم عملية الدفع سوف يتم تبادل الرسائل الإلكترونية حول مراجعة البحث بشكل موسع من طرف لجنة التحكيم، وقد يحتاج الامر الى عدة ايام حتى تتأكد اللجنة من الشروط اللازمة التي قد يطلبها البحث، وفي حالة وجود أي تعديل سوف يتم ارسال رسالة أخرى إلى الباحث تفيد بأن البحث في حاجة إلى التعديل من قبل اللجنة، وفي حالة قبول الباحث يتم التعديل علي الباحث من طرف لجنة التحكيم وفي النهاية يتم اعتماد البحث.

اسعار النشر في المجلات العلمية العربية المحكمة

تختلف أسعار النشر في المجلات العربية المحكمة من مجلة إلى أخرى حيث ان معظم المجلات تفرض رسوم للنشر لتغطية خدمات التحرير والتحكيم وتدقيق الابحاث لغوياً وإملائياً وتنسيقها للنشر وفيما يلي متوسط أسعار النشر بعملة الدولار الأمريكي:

تتراوح الأسعار ما بين 60 الى 600 دولار الى 1000 دولار.  أي ما يعادل في المجلات المصرية ما بين 700 إلى 5000 إلى 17000 جنيه مصري.

بينما يصل في السعودية ما بين 500 الى 800 الى 2500 ريال سعودى. 

بينما يصل في الاردن من بين 70 الى 140 الى 400 دينار أردنى.

مجلات علمية محكمة عربية مناسبة لنشر الأبحاث العلمية

1.  مجلة اتحاد الجامعات العربية للدراسات وبحوث الشريعة

مجلة اتحاد الجامعات العربية من أهم المجلات التي تم اعتمادها من قبل جامعة الأزهر، وهي تعد واحد من أشهر الجامعات التي كانت ومازالت أهم الجامعات التي يستشهد بها الكثير من الباحثين من كل انحاء العالم، ان المجلة تتيح للباحث بنشر الأبحاث باللغة العربية فقط، ان المجلة ستخصص في البحوث الشريعة والدراسات الاسلامية، ولهذا فان المجلة تشدد في قبول البحث حيث ان لا تقبل بحث إلا في حالة توافر الشروط اللازمة التي تقوم بوضعها المجلة، كما تعتمد اللجنة على لجنة تحكيم علي أعلى مستوى لا تتهاون مع أي غش. لزيارة موقع المجلة من هنأ

2.  المجلة الدولية لنشر البحوث والدرسات

تتيح المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات للباحثين بنشر أبحاثهم في المجة برسوم نشر مناسبة مشروحة على موقع المجلة، وهذه المجلة تنشر الابحاث باللغتين العربية والانجليزية في العلوم الانسانية والاجتماعية والعلوم القانونية والتربوية والدراسات الاسلامية وتصدر كل شهر في المملكة الأردنية الهاشمية وتعتبر من أكبر المجلات العربية المحكمة تعتمد المجلة نظام التوثيق العلمي APA وتطبق مراجعة دقيقة للأبحاث المنشورة. لزيارة موقع المجلة من هنأ

2.  مجلة كلية الشريعة والقانون

 تتيح هذه المجلة للباحث بنشر الأبحاث باللغة العربية فقط، تتمتع المجلة بالثقة العالية، حيث انها تعتمد على دقة المراجعة التي ترجع إلى خبرة الحكام الذين قد تم اختيارهم على أعلى مستوى، ولابد ان يهتم الباحث بكافة الشروط التي تضعها المجلة، لا تخضع اللجنة إلى اي قيود او محسوبة، ويتم رفض البحث مباشرة في حالة اذا تم ايجاد اي اشتباه في وجود أي غش أو سرقة أو احتيال، ان المجلة تعتمد علي المراجع والمصادر الملموسة علي أرض الواقع. لزيارة موقع المجلة من هنأ

3.   مجلة Jomenas

مجلة علوم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مجلة علمية محكمة تصدر في الأردن، وتنشر هذه المجلة الأبحاث باللغة الانجليزية فقط، وهي مجلة علمية محكمة متعددة التخصصات تصدر بشكل شهري مقابل رسوم نشر مناسبة معروضة على موقع المجلة. وتخضع الابحاث المنشورة في المجلة لعلمية تحكيم من لجنة المحكمين وتنشر الأبحاث للعديد من الباحثين من مختلف الدول. لمعرفة المزيد عن المجلة من خلال موقعهم من هنأ

4. المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية

المجلة الدولية للعلوم الانسانية والاجتماعية مجلة علمية محكمة تصدر في لبنان، وتعتمد رسوم نشر 225000 ليرة لبنانية، وتنشر الابحاث العلمية من داخل وخارج لبنان،  تنشر هذه المجلة الابحاث التي تتسم بالجودة العلمية مع احترام أصول البحث العلمي والسلامة المنهجية المتعارف عليها، تنشر المجلة الابحاث باللغتين العربية والانجليزية، وهي مجلة مفتوحة الوصول تخضع الابحاث المنشورة في المجلة للتحكيم والمراجعة قبل النشر، لزيارة موقع المجلة من هنأ

5.  مجلة العلوم الشرعية واللغة العربية

تصدر مجلة العلوم الشريعة واللغة العربية في المملكة العربية السعودية، في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وتصدر بشكل نصف سنوي في شهر يناير وشهر مايو وتنشر الابحاث باللغتين العربية الانجليزية وتتيح فرصة النشر للباحثين من جميع دول العالم. لزيارة موقع المجلة من هنأ

مجلات أجنبية:

مجلة المالية The Journal of Finance:

رسوم النشر: شعوب اقتصاديات الدخل المرتفع. أعضاء AFA: 250 دولارًا، غير الأعضاء: 300 دولارًا، شعوب اقتصادات الدخل المتوسط. أعضاء AFA: 100 دولار، غير الأعضاء: 150 دولارًا، شعوب اقتصادات الدخل المنخفض. لا توجد سياسة إرجاع / استرداد لرسوم التقديم: إذا تم اتخاذ قرار التحرير بعد 100 يوم من التقديم، ينطبق على التقديم الأول فقط، يتم رفض رد الأموال على المكتب.

 مجلة الاقتصاد المالي Journal of Financial Economics:

رسوم النشر: 900 دولار للمشتركين في المجلة، و 1000 دولار لغير المشتركين (لا تحسب الاشتراكات المؤسسية). يتم دفع أتعاب للحكام من رسوم التقديم. لا توجد رسوم صفحة. رد الأموال: عند التقديم الأخير إذا تم قبوله للنشر.

مراجعة الدراسات المالية - نشرتها مطبعة جامعة أكسفورد The Review of Financial Studies:

رسوم النشر: رسوم عضو SFS 240 دولارًا، رسوم غير الأعضاء: 300 دولار [يمنح دفع رسوم غير الأعضاء المؤلف المقدم عضوية SFS لمدة عام واحد.] الاسترداد: يتم التنازل عن الرسوم إذا تم قبولها بشروط. التقديم المزدوج المدعو: يتم التنازل عن رسوم الجولة الأولى؛ الجولات اللاحقة تتطلب رسوم التقديم.

ختاماُ على الرغم من ارتفاع أسعار النشر في المجلات العلمية المحكمة إلا أنها تستحق تلك الرسوم النقدية عن جدارة عن أنها تتمتع بالمصداقية بالأداء والسرية في العمل، والاهتمام بكافة نواحي البحث العلمية واللغوية، حيث يتم مراجعة البحث كاملا قبل دفع أي رسوم، ثم يتم أرسال الموافقة على قبول البحث والمطالبة بدفع الرسوم المحددة حتى يتم نشر البحث أو عمل تعديلات عليه من طرف لجنة التحكيم.

 

شارك المقال مع أصدقائك