تتميز المجلات العلمية المحكمة في الإمارات بالمصداقية التامة في التعامل مع الباحثين، حيث انها توفر لهم جميع سبل الراحة الممكنة لنشر البحث الخاص بهم، وفي ظل التقدم التكنولوجي الذي قد حدث خلال تلك الالفية الاخيرة، اصبحت المجلات الاماراتية من اهم المجلات التي تستغل تلك الظاهرة لمواكبة العصر.

فقد اصبح من السهل على أي باحث ان يقوم بالذهاب الي محركات الانترنت وكتابة اسم المجلة التي يود التعرف عليها لنشر البحث، ومن خلال ارشفة الانترنت سوف يجد أشهر المجلات العملية التي تتصدر المحركات، وعلى كل باحث الا يختار المجلة بشكل عشوائي وانما من الافضل الاعتماد قوة المعامل والتصنيف الخاص بالمجلة.

المجلات العلمية المحكمة في الإمارات

تهتم المجلات الإماراتية ان يكون البحث يحتوي على أهمية مفهوم واضح، ويعود بالنفع على المجتمع، ان تكون كتابة المحتوى بسيطة في المعنى حتى يسهل على القارئ فهمه، المجلة تتحقق جيدا من الباحث ومدى إدراكه العلمي الذي يثبت أنه هو الذي صاحب البحث الاصلي، ان هناك المجلات لا تخصص في جميع المجالات أي أنها متخصصة في مجال واحد فقط، ولهذا لا يمكن قبول الأبحاث التي لا تنتمى الى تخصص المجلة، ان المجلات الإماراتية تتواكب مع العصر لذا فإنها لا تقبل البحوث القديمة التي لم تعد صالحة للمجال.

شروط قبول البحث في المجلات العلمية المحكمة في الإمارات

يجب مراعاة كتابة البحث باللغة المطلوبة داخل المجلة سواء كانت اللغة العربية او الانجليزية او الاثنين معا، الاهتمام بتنسيق البحث من حيث كتابة المحتوى او التأكد من المراجع والمصادر، على الباحث ان يكتب تعهد بعدم نشر البحث في أي جهة أخرى مع التعهد أيضا ان حقوق النشر في تلك الحالة ستكون الى المجلة فقط، ان يكون البحث حصري ولا ينتهك أي سلوكيات أو حقوق، يجب على الباحث كتابة الاسم والبيانات السليمة داخل البحث حتى يتم الرجوع إليها في حالة قبول البحث او رفضه او طلب تعديلات عليه بعد انتهاء المراجعة.

المجلات العلمية المحكمة في الإمارات

أهم المجلات العلمية المحكمة في الإمارات

v     مجلة الشريعة والقانون

 تعتبر المجلة من أهم المجلات التي تم اعتمادها من قبل كلية القانون في الإمارات، لقد كانت المجلة تقوم نشر أبحاثها بشكل نصف سنوي ولكن الأمر قد تغير فيما بعد إلى ربع سنوي، أي يتم نشرها كل ثلاث أشهر، تحرص المجلة الي على البحوث العملية المختصة بالتشريع والقانون من أجل تطوير البحث العلمي، لذلك فإنها تقدم أفضل النماذج البحثية المختصة التي تساعد الباحث على الاطلاع والمعرفة كما يتم ارسال معلومات الباحث من خلال البريد الإلكتروني خلال اسبوع واليكم فيما يلي أهم الشروط المتاحة لنشر البحث.

v     شروط النشر في مجلة الشريعة والقانون

·        يجب على الباحث بنشر الأبحاث باللغة العربية والانجليزية والفرنسية مع كتابة مخلصين باللغة العربية والانجليزية لا يتجاوزان من 200 كلمة إلى 300 كلمة.

·        يجب ان يراعى الباحث عند التقديم  اجتناب الاخطاء اللغوية والاملائية.

·        يجب الانتباه إلى أنه يجب ان يحتوي البحث اخطاء لغوية في النصوص الشرعية.

·        ألا يزيد عدد الصفحات عن 40 صفحة لا أكثر مع مراعاة كتابة الحواشي والمصادر والمراجع.

·        ان يتم إرسال البحث عن طريق word عبر الموقع الالكتروني للمجلة.

·        ألا يتجاوز حجم الخط في الكتابة العربي 16 أما في عن حجم الخط في العناوين الرئيسية يجب ألا يتجاوز 18

v     مجلة رؤى استراتيجية

ان المجلة من أهم المجلات التي تم اعتمادها من قبل مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في الإمارات، ان مجلة تقوم نشر أبحاثها بشكل نصف سنوي وليس سنوي، أي يتم نشرها كل ستة أشهر، ان المجلة على غلاف المجلات الاخرى حيث انها لا تقوم بنشر البحوث العملية التي لا تتجاوز ال 20 او 30 صفحة، وانما مخصصة بنشر الكتب البحثية الكبيرة او المتوسطة، حيث ان المجلة تتيح للباحث بنشر الأبحاث باللغة العربية فقط، وتشترط المجلة على الباحث ان يكون الكتاب حصري ويمتلك جودة عالية حتى تتم الطباعة.

v     شروط النشر في مجلة رؤى استراتيجية

·        يجب ان لا يتجاوز عدد صفحات الكتاب المتوسط من 150 الى 200 صفحة،

·        ألا يتجاوز عدد صفحات الكتاب الكبير ما بين 250 إلى 300 صفحة،

·        لابد من كتابة ملخص عن الكتاب لا يتجاوز أكثر من 500 كلمة،

·        يجب ان كتابة اسم الكاتب وعنوان البريد الإلكتروني الخاص به حتى يتم إرسال البحث عن طريق word عبر الموقع الالكتروني، وسوف يتم مراسلة الكاتب في حالة القبول،

·        يقوم بكتابة تعهد بعدم نشر البحث في أي جهة اخرى مع التعهد ايضا ان حقوق النشر في تلك الحالة ستكون إلى المجلة فقط.

v     مجلة كلية التربية

ان المجلة من أهم المجلات العلمية المحكمة في التربية التي تم اعتمادها من قبل جامعة الإمارات العربية المتحدة، المجلة تتيح للباحث بنشر الأبحاث باللغة العربية والانجليزية، حيث انها مجلة تقوم نشر أبحاثها بشكل ربع سنوي وليس سنوي، أي يتم نشرها كل أربعة أشهر، من أهم شروط المجلة وعلى غرار المجلات السابقة فإن البحث لا يمكن ان يتم نشره في أي جهة أخرى وإذا ما تم اثبات ان البحث قد ما كان مسروق فلا يمكن ان يتم قبوله مهما حول الباحث، وذلك بسبب قدرة لجنة التحكيم على كشف أي تحايل وغش قد يحدث فيما يختص بالبحث.

v     شروط النشر في مجلة كلية التربية

·        لا يجب كتابة أي بيانات عن الباحث مثل المجلات الأخرى التي قد تشترط كتابة السيرة الذاتية الخاصة به وذلك بسبب اهتمام المجلة في عدم كشف هوية الباحث حتى لا يتعرض البحث للسرقة.

·        ألا يتجاوز حجم الخط في الكتابة العربي 12

·        يجب ان يراعى الباحث عند التقديم  اجتناب الاخطاء اللغوية والاملائية.

·        ان يتم إرسال البحث عن طريق word عبر الموقع الالكتروني للمجلة.

·        يمنع استخدام حواشي في اسفل البحث.

v     مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية

ان المجلة من أهم المجلات التي تم اعتمادها من قبل جامعة الشارقة التي تعتبر من أهم الجامعات الإماراتية التي تهتم بتنمية البحث العملي الذي يدعم جميع التخصصات في هذا المجال ومن أهمها، علوم التاريخ والأدب والصحافة والاقتصاد وغيرها، ان مجلة تقوم بنشر أبحاثها بشكل نصف سنوي وليس سنوي، أي يتم نشرها كل ستة أشهر، المجلة لا تقبل البحوث التي لا تعتبر عن اهداف حقيقة تكون لها دور فعال في تنمية المجتمع ، وتستعين المجلة بأفضل اعضاء قد تم اختيارهم بعناية من أجل الإشراف على مراجعة البحث.

v     شروط النشر مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية

·        لا يشترط كتابة أي بيانات عن الباحث مثل المجلات الأخرى التي قد تشترط كتابة السيرة الذاتية الخاصة به وذلك بسبب اهتمام المجلة في عدم كشف هوية الباحث حتى لا يتعرض البحث للسرقة.

·        يقوم  الباحث بكتابة تعهد بعدم نشر البحث في أي جهة اخرى مع التعهد ايضا ان حقوق النشر في تلك الحالة ستكون الى المجلة فقط.

·        يتم ارسال نسخة البحث عن طريق التسليم الورقي، أو ان يتم إرسال البحث عن طريق word عبر الموقع الالكتروني للمجلة.

·        ان المجلة تتيح للباحث إرسال الأبحاث باللغة العربية والانجليزية.

v     المجلة الدولية للتميز في الإدارة البيئية

المجلة الدولية للتميز في الإدارة البيئية هي مجلة محكمة دوليًا تنشرها جامعة حمدان بن محمد الذكية. ومن أشهر المجلات الدولية لنشر الابحاث العلمية تتمثل مهمة المجلة في أن تكون بمثابة منفذ للبحث الرائد في الإدارة البيئية التي تؤدي إلى تحقيق التنمية المستدامة. المجلة هي أيضًا منتدى متعدد التخصصات لمناقشة القضايا الملحة المتعلقة بالإدارة البيئية وستعمل كحلقة وصل للعلماء وصناع السياسات والممارسين في قطاعات البيئة. مع زيادة وعي المجتمع بالقضايا الحرجة الناشئة عن أنشطة البشرية ، توفر هذه المجلة منتدى لمناقشة التحديات البيئية المعاصرة في جميع أنحاء العالم وعرض الآثار الإدارية لهذه التحديات.

v     المجلة الدولية للتميز في الصيرفة والتمويل الإسلامي (IJEIBF)

تسعى المجلة الدولية للتميز في الصيرفة والتمويل الإسلامي (IJEIBF) جاهدة لتعزيز التميز في قطاعات الصيرفة والتمويل الإسلامي في جميع أنحاء العالم. وهي مكرسة لإنشاء ونشر المعرفة المتطورة حول القضايا ذات الأهمية الاستراتيجية الكبيرة التي تواجه قطاعي الصيرفة والتمويل الإسلامي. المجلة هي أيضًا منتدى متعدد التخصصات استشرافي لمناقشة القضايا الملحة المتعلقة بحوكمة الشركات والقضايا التنظيمية المتعلقة بهذه القطاعات المهمة وستعمل على شبكة العلماء والممارسين في قطاعي الصيرفة والتمويل الإسلامي. تؤكد المجلة على الاستقصاء التقييمي والتجريبي والنقدي والأخلاقي في ديناميكيات قطاعي المصارف والتمويل الإسلامي في التفاعل مع عملاء مجتمع متنوع متعدد الثقافات.

ختاماً في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم المجلات العلمية المحكمة في الإمارات والتي تساهم بشكل فعال في تنمية المجتمع وتطوره، ومن خلال بعض الشروط المختصرة التي قد قدمناها اليكم، وجب التنبيه ان هناك العديد من الشروط الاخرى التي وضعتها تلك المجلات، والتي لا تختص في بالباحث وما يقدمه وإنما هناك شروط أخرى يجب ان يلتزم بها المحكمين وهناك شروط اخرى تختص بدفع الرسوم.

شارك المقال مع أصدقائك