بدأت المجلات العلمية المحكمة في علم النفس منذ فترة طويلة تعمل بكل طاقتها من أجل تغيير المفهوم الخاطئ حول المجال النفسي الذي يتم النظر إليها نظرة خاطئة داخل المجتمع العربي، وقد اختارت تلك المجالات افضل الابحاث العلمية التي تعبر عن قضايا العصر.

ولا تعتمد المجلات المتخصصة في علم النفس على المحتوى الذي لا يضمن الحلول النهائية لمشكلة من الاساس، لذا على جميع الراغبين في نشر ابحاثه ان يقوموا بكتابة الأبحاث المختصة على أساس مبنى على الواقع وفقا لمعايير المجتمع، كما يجب دائما الاطلاع على الأبحاث السابقة من حتى يكون هناك تفاعل دائم على أدق التفاصيل، التي يمكن ان تفيد الباحث للحصول على الفكرة المراد كتابتها.

المجلات العلمية المحكمة في علم النفس

تعمل المجلات العملية بشكل منتظم فيما يتعلق بالنشر، فقد يكون هناك بعض المجلات تقوم بالنشر بشكل دوري سواء كانت شهرية أو نصف سنوية او سنوية، ان المجلات العملية التي سوف يتم ذكرها في تلك المقال لها شهرة عربية وعالمية حيث ان البعض منها قد حصل على التصنيف العالمي والبعض الآخر يمتلك معامل تأثير، ولهذا فان تلك المجلات تتمتع بالمصداقية التامة وتحظى بثقة الباحثين، وعلى الجانب الاخر فان تلك المجلات لا تقبل البحوث التي لا تعبر عن التخصص المطلوب حيث أنها مصممة للعمل في مجال واحد.

أهمية نشر الأبحاث العلمية للباحث والمجتمع

انها ايضا تعطى الفرص الواضحة التي يمكن ان تساعد الطلاب في الحصول على منصب جامعي او الحصول على احد البعثات، ان تلك المجلات هي المدخل الرئيسي لتحقيق الغايات والأحلام المتعلقة بالبحث والمجتمع، فإنها توفر للباحث كما ذكرنا جميع السبل الممكنة للوصول إلى الشهرة في مجال البحث النفسي، أما عن المجتمع فإنها تبحث دائما عن الحلول التي يحتاجها البعض منا لحل مشاكله، ولهذا قد اهتم القارئ العادي بقراءة تلك الأبحاث التي لا تتمتع باللغة المعقدة مما يجعل لتلك المجلات أهمية عظيمة.

أهم المجلات العلمية المحكمة في علم النفس

1.     مجلة العلوم التربوية والنفسية

ان المجلة من أهم المجلات التي تم اعتمادها من قبل كلية الآداب في جامعة البحرين، ومن المعروف ان المجلة تعطى  للباحث حق النشر الأبحاث باللغة العربية والانجليزية، لا تقتصر تلك المجلة على النشر بتخصص واحد فقط، وانما تعتمد على العديد من المجالات مثل، الفلسفة والآداب والدراسات النفسية والفكرية، ان مجلة تقوم نشر أبحاثها بشكل شهري وليس سنوي، ويتم نشرها كل شهر، وهذا ما يعطى فرصة اكبر لجميع الباحثين حتى يقومون بالنشر واستعراض ابحاثهم بصورة اكبر مما يعطيهم الاحقية في اكتساب الشهرة. لزيارة موقع المجلة من هنأ

2.     المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات

المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات مجلة علمية محكمة متخصصة في نشر الأبحاث العلمية الأصيلة والمستوفية لمعايير النشر العالمية، تصدر المجلة الدولية دورياً كل شهر، يشرف على المجلة كادر من العلماء والأكاديميين من مختلف الجامعات العربية والعالمية. تنشر المجلة في عدة تخصصات أهمها العلوم الإنسانية والاجتماعية والدراسات التربوية والنفسية. لزيارة موقع المجلة من هنأ

3.     المجلة العلمية – جامعة المنصورة

انها مجلة تقوم نشر أبحاثها بشكل ربع سنوي وليس سنوي، أي يتم نشرها كل أربع أشهر، المجلة من المجلات المصرية التي تدعمها جامعة المنصورة، ان الاختصاص الأكبر في تلك المجلة إلى الدراسات في العلوم الإنسانية ولكنها تدعم أيضا علم النفس وعلوم التربية، ومن المميز في تلك المجلة أنها تعطى الفرصة للجميع من اجل قراءة آخر المستجدات البحثية والبحوث التي تتحدث عن نفس المجال، مع العلم أنها لا تتطلب أي مبلغ مالي نظير تلك الخدمة، وبالتالي فإن الامر قد جعل لدى الباحثين الخبرة الكافية التي تجعلهم يعلمون جيدا طريقة كتابة البحث التي ترغب بها المجلة.

4.     مجلة جامعة الملك عبد العزيز للآداب و العلوم الإنسانية

ان المجلة تتيح للباحث بنشر الأبحاث باللغة العربية والانجليزية، ان المجلة من أهم المجلات التي تم اعتمادها من قبل جامعة عبد العزيز، ان هناك العديد من التخصصات في تلك المجلة مثل الآداب والعلوم النفسية والطبية والانسانية، والتربية وعلم السلوك وغيرها، ان المجلة لا تقبل البحوث التي لا معنى لها ولهذا فانه لابد ان يكون البحث يحتوى على افكار حصرية وذات معنى ولا تكون مقتبسة او مسروقه، وقد تخضع تلك البحوث إلى مراجعة أكثر من مرة من قبل لجنة تحكيم على اعلى مستوى حتى يتم القبول بها في النهاية. لزيارة موقع المجلة من هنأ

5.     مجلة Q Science Connect

ان المجلة من أهم المجلات التي تم اعتمادها من قبل جامعة حمد بن خليفة، المجلة تتيح للباحث بنشر الأبحاث باللغة العربية والانجليزية، على عرار المجلة السابقة لا يقبل البحوث التي لا تتبع القواعد البحثية مثل كتابة المصادر واضافة المراجع والاهتمام بالخط والهوامش وكتابة الايميل الخاص بك وغيرها من الامور التي يجب اتباعها لقبول البحث، ولا تتخصص المجلة في مجال واحد وإنما هناك الكثير من المجلات منها التربوي والهندسي والفني والأدبي، ولهذا فقد زاد الإقبال عليها للغاية في الآونة الاخيرة وكان ذلك سبب شهرتها.

6.     المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية

المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية هي مجلة دورية دولية علمية محكمة تصدر عن المركز_الديمقراطي_العربي للدراسات الاستراتجية والسياسية والاقتصادية ألمانيا- برلين. تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان العلوم التربوية والعلوم النفسية والأرطفونيا، وكل ما له علاقة بالبحوث والدراسات التربوية والنفسية باللغات العربية والانجليزية. لزيارة موقع المجلة من هنأ

7.     مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الإنسانية

ان المجلة متخصصة بعلم النفس والعلوم الفلسفية، ان المجلة من أهم المجلات التي تم اعتمادها من قبل جامعة الملك خالد، انها مجلة تقوم نشر أبحاثها بشكل نصف سنوي وليس سنوي، أي يتم نشرها كل ست أشهر، ان المجلة تهتم كثيرا بالبحوث العلمية ولا ترغب المجلة في قبول البحوث التي ليس معنى وإنما يتم قبول البحوث التي تعتمد على الأفكار التي تحتوى على نتائج فعلية وليس مجرد نظريات، ان المجلة تهدف إلى تنمية مهارات البحث العلمي وتطويره، حيث ان المجال النفسي يعتبر الان من اهم المجالات.

مجلات علمية محكمة في علم النفس

8- مجلة The International Journal of Psychology

المجلة الدولية لعلم النفس هي مجلة أكاديمية يتم مراجعتها كل شهرين وتغطي جميع جوانب علم النفس. تم تأسيسه في عام 1966 ونشره Wiley-Blackwell نيابة عن الاتحاد الدولي لعلم النفس. رئيسة التحرير هي أبيجيل جويرتز (جامعة مينيسوتا).

9- مجلة The British Journal of Clinical Psychology

المجلة البريطانية لعلم النفس السريري هي مجلة طبية تنشرها Wiley-Blackwell نيابة عن الجمعية البريطانية لعلم النفس وتغطي موضوعات في علم النفس الإكلينيكي. تأسست في عام 1981 ، عندما انقسمت المجلة البريطانية لعلم النفس الاجتماعي والإكلينيكي إلى قسمين ، الجزء الآخر هو المجلة البريطانية لعلم النفس الاجتماعي. رئيسة التحرير جيسيكا جريشام (جامعة نيو ساوث ويلز). وفقًا لتقارير Journal Citation Reports ، فإن عامل التأثير للمجلة لعام 2018 بلغ 2.672 ، مما جعلها تحتل المرتبة 38 من أصل 130 مجلة في فئة "علم النفس ، السريرية".

ختاماً نرجو في نهاية المقال ان نكون قد قدمنا لكم معلومات قيمة حول أهم المجلات العلمية المحكمة في علم النفس والتي يتزايد عليها الباحثين كل عام اكثر فأكثر، ان سبب انتشار تلك المجلات حالا هو الدعم المقدم من قبل الحكومات والجامعات لتطوير تلك المجلات بشكل يتناسب مع عصرنا الحالي، مع العلم ان هناك الكثير من الابحاث على الانترنت التي يمكنها ان تساعد الباحث في التطوير من نفسه.

شارك المقال مع أصدقائك