ماهي أسعار النشر في المجلات العلمية المحكمة التي يجب أن يتوقعها العالم او الباحث الذي يرغب في نشر مقال بحثي في ​​مجلة خاضعة لاستعراض الأقران؟ الإجابة السريعة هي أنه من المستحيل التعميم لأن المجلات والناشرين يختلفون بشكل ملحوظ في نماذج أعمالهم وسياسات التحرير واستراتيجيات النشر. لمعرفة الالتزامات المالية بالضبط لنشر ورقة في أي مجلة علمية معينة، من الضروري زيارة موقع المجلة على الويب، وقراءة كل ما يتم تقديمه حول الرسوم والتكاليف، والاتصال بالمحرر أو أي موظف آخر إذا كانت المعلومات التي تحتاجها غير متاح. تصف مناقشتي هنا أنواع الرسوم التي قد تفرضها مجلة علمية شرعية على الباحث في نقاط مختلفة قبل وبعد قبول المخطوطة في عملية النشر.

 

على الرغم من أن العديد من المجلات العلمية لا تتقاضى رسومًا للتقديم، إلا أن بعض المجلات ذات السمعة الطيبة تفعل ذلك، لذا فإن رسوم التقديم وحدها ليست سببًا للشك في إحدى المجلات أو اختيار عدم إرسال ورقتك عندما تكون المجلة مناسبة لبحثك. لا تكون رسوم الإرسال مرتفعة بشكل عام عند فرضها، لذلك لن يكون مبلغ 50 دولارًا أمريكيًا غير معتاد، ويمكنها بالتأكيد تقليل عدد الطلبات التي تتلقاها المجلة، وتضييق المنافسة، وربما تسريع عمليات التحرير والمراجعة والنشر. لقد قيل أيضًا أن رسوم التقديم تساعد في زيادة الجودة والمساءلة، وعلى المستوى العملي بشكل أكثر فورًا، فهي تساعد في دفع تكاليف الأنشطة الإدارية والتحريرية الأولية، لذلك لا يمكن استردادها بشكل عام إذا لم يتم قبول مخطوطتك.

خدمات تحرير المجلة

تميل المجلات التقليدية التي تفرض رسوم اشتراك على القراء إلى عدم تحصيل رسوم النشر أو المعالجة من المؤلفين أيضًا، لكن يمكنهم ذلك. المجلات التي تقدم إصدارات مطبوعة وكذلك عبر الإنترنت قد تفرض رسومًا على كل صفحة أو بسعر ثابت للطباعة، خاصة عند استخدام الألوان. يمكن أن تكون المبالغ كبيرة - تصل إلى 250 دولارًا أمريكيًا لكل صفحة ملونة أو 1000 دولار أمريكي للحصول على رقم ملون مفصل - لذا استخدم الألوان بشكل انتقائي للغاية إذا كنت تحاول خفض التكاليف. بالنسبة للمنشورات عبر الإنترنت فقط، يتم إلغاء الرسوم المتعلقة بالطباعة، ولكن إذا كانت المجلة مفتوحة الوصول، فعادة ما تكون هناك بعض الرسوم المرتبطة بالنشر. يجب أن يتم محاسبتها فقط عندما يتم قبول مقال وتختلف بشكل كبير بين المجلات. للحصول على مقالة مفتوحة بالكامل في أرقى المجلات العلمية، يمكن أن تصل رسوم نشر المؤلف أو رسوم معالجة المقالات إلى 5000 دولار أمريكي، لكن بعض المجلات المشروعة ذات الوصول المفتوح تتقاضى مبالغ قريب من 10 دولارات إلى 20 دولارًا أمريكيًا، والمجلات في مجالات علمية معينة وتميل المجالات الموضوعية إلى أن تكون أكثر تكلفة من غيرها.

تطورت بعض المجلات التقليدية التي تنشر الأبحاث حول نظام حظر الاشتراك غير المدفوع إلى مجلات مختلطة من خلال إتاحة الفرصة للمؤلفين لدفع رسوم النشر مقابل خيارات الوصول المفتوح. عادةً ما يكلف الوصول المفتوح الكامل والفوري إلى الأبد في هذه المجلات أكثر مما يكلفه في المجلات ذات الوصول المفتوح بشكل صارم، لذلك قد تصل تكلفة النشر إلى 3000 دولار أمريكي في مجلة علمية مختلطة، ولكن فقط 1500 دولار أمريكي في مجلة مفتوحة الوصول. تقدم PeerJ نموذجًا فريدًا للوصول المفتوح ينشر أوراقًا تمت مراجعتها من قِبل النظراء مقابل رسوم عضوية أقل بكثير من رسوم النشر التي تفرضها مجلات الوصول المفتوح، ولكن يجب على المؤلفين الموافقة على دعم المجلة من خلال مراجعة عمليات إرسال المخطوطات. مهما كانت رسوم المجلة، فإن سبب فرضها عادة ما يكون لتغطية التكاليف المرتبطة بمراجعة الأقران عالية الجودة، وإنتاج المخطوطات الاحترافية، والنشر عبر الإنترنت، والفهرسة والأرشفة، وغيرها من الممارسات المهمة للمجلات العلمية الشرعية.

المجلات العلمية لا تعتزم دفع أتعابها لمنع نشر أبحاث ممتازة تتناسب تمامًا مع أهدافها ونطاقها، لذلك قد يتنازل البعض عن الرسوم أو يخفضها لأسباب مقنعة. غالبًا ما تغطي هيئات التمويل تكاليف النشر، لا سيما إذا أصروا على إتاحة البحث الذي يدعمونه لجميع القراء من خلال نشر مفتوح الوصول. أخيرًا، فإن معظم الجامعات والمؤسسات البحثية الأخرى على استعداد للمساعدة في رسوم النشر لأعضاء هيئة التدريس والطلاب، لذا عليك النظر في خياراتك قبل رفض إمكانية النشر في المجلة المثالية لمجرد أن التكاليف ستتجاوز إمكانياتك المالية.

ان نشر الأبحاث علي الرغم من انه من الامور التي قد اصبحت من اهم المصادر الحالية التي يتعمد علي الطلاب والفرد العادي من اجل الاطلاع علي الإحصائيات والمعلومات المتنوعة حيث انها متخصصة في جميع المجالات، ولكن تختلف أسعار النشر في المجلات العلمية المحكمة من مجلة الى اخرى، حيث ان هناك بعض المجلات قد لا يتحمل الباحث التكاليف اللازمة من اجل نشر البحث، كما ان هناك بعض المجلات تتعمد ان يتم تأجيل البحث المرسل اليهم الا بعد ان يتم دفع الرسوم الباهظة التي يفاجأ بها الباحث بعد ان يقوم بأرسال البحث، كما ان هناك بعض المجلات تستغل الباحثين بأسعار وهمية ويتضح لهم في النهاية ان تلك المجلات ليس لها اي موقع موثق.

أسعار النشر في المجلات العلمية المحكمة

بعد اختيار المجلة المطلوبة والتي يجب أن تكون على جانب كبير من الثقة ومن المستحب ان تكون لها معامل تأثير قوي حتى يتأكد الباحث من مصداقية المجلة حتى يقوم بأرسال البحث اليها، مع العلم انه لابد من اختيار المجلة التي تتناسب مع الإمكانيات المادية للباحث، وعندما يتم إرسال البحث من خلال البريد الإلكتروني الخاص بالباحث، سوف يتم ارسال رسالة أخرى من المجلة إلى صاحب البحث يذكر فيها أنه قد تم قبول البحث ويتم إعلام الباحث بعد ذلك عن وسائل الدفع التي يجب ان يقوم الباحث بدفع الرسوم من خلالها.

أسعار النشر في المجلات العلمية المحكمة

كيفية دفع أسعار النشر في المجلات العلمية المحكمة

كما ذكرنا سابقا ان وسائل الدفع يتم إرسالها إلى الباحث عبر البريد الإلكتروني، وعندما يتم عملية الدفع سوف يتم تبادل الرسائل الإلكترونية حول مراجعة البحث بشكل موسع من طرف لجنة التحكيم، وقد يحتاج الامر الى عدة ايام حتى تتأكد اللجنة من الشروط اللازمة التي قد يطلبها البحث، وفي حالة وجود أي تعديل سوف يتم ارسال رسالة أخرى إلى الباحث تفيد بأن البحث في حاجة إلى التعديل من قبل اللجنة، وفي حالة قبول الباحث يتم التعديل علي الباحث من طرف لجنة التحكيم وفي النهاية يتم اعتماد البحث.

اسعار النشر في المجلات العلمية العربية المحكمة

تتفاوت أسعار المجلات العربية من مجلة إلى أخرى حيث ان هناك بعض المجلات تقوم برفع الأسعار بشكل مبالغ فيه واليكم فيما يلي يلي أهم الاسعار علي حسب العملة الاجنبية:

تتراوح الأسعار ما بين 50 الى 500 دولار أي 1000 دولار.

  أي ما يعادل في المجلات المصرية ما بين ٧٨٤٫٣٩ إلى ٧٨٤٣٫٩ إلى ١٥٦٨٧٫٨ جنيه مصري.

بينما يصل في السعودية ما بين ١٨٧٫٥٨ الي ١٨٧٥٫٨ الي ٣٧٥١٫٦ ريال سعودى.

بينما يصل في الاردن من بين ٣٥٫٤٥ الي ٣٥٤٫٥ الي ٧٠٩ دينار اردنى.

1.     مجلة اتحاد الجامعات العربية للدراسات وبحوث الشريعة

ان المجلة من أهم المجلات التي تم اعتمادها من قبل جامعة الأزهر، وهي تعد واحد من أشهر الجامعات التي كانت ومازالت أهم الجامعات التي يستشهد بها الكثير من الباحثين من كل انحاء العالم، ان المجلة تتيح للباحث بنشر الأبحاث باللغة العربية فقط، ان المجلة ستخصص في البحوث الشريعة والدراسات الاسلامية، ولهذا فان المجلة تشدد في قبول البحث حيث ان لا تقبل بحث إلا في حالة توافر الشروط اللازمة التي تقوم بوضعها المجلة، كما تعتمد اللجنة على لجنة تحكيم علي أعلى مستوى لا تتهاون مع أي غش.

2.     مجلة كلية الشريعة والقانون

ان المجلة تتيح للباحث بنشر الأبحاث باللغة العربية فقط، ان المجلة من أهم المجلات التي تم اعتمادها من قبل جامعة الازهر، تتمتع المجلة بالثقة العالية، حيث انها تعتمد علي دقة المراجعة التي ترجع إلى خبرة الحكام الذين قد تم اختيارهم على أعلى مستوى، ولابد ان يهتم الباحث بكافة الشروط التي تضعها المجلة، لا تخضع اللجنة إلى اي قيود او محسوبة، ويتم رفض البحث مباشرة في حالة اذا تم ايجاد اي اشتباه في وجود أي غش أو سرقة أو احتيال، ان المجلة تعتمد علي المراجع والمصادر الملموسة علي أرض الواقع.

3.     مجلة العلوم الإنسانية العربية

ان المجلة مصنفة ضمن المجلات العلمية المصنفة ISI المجلة تسمح للباحث بنشر الأبحاث باللغة العربية والانجليزية، على ألا يزيد سعر الصفحات عن 30، تعتبر المجلة من أهم المجلات التي تم اعتمادها من قبل المملكة الهاشمية، ان مجلة تقوم نشر أبحاثها بشكل ربع سنوي وليس سنوي، أي يتم نشرها كل أربعة أشهر، ومن المميز جيدا في تلك المجلة انها تقلل الضغط على الباحثين الذين ينتمون الي الدول الفقيرة حيث انها تقلل تخفيض الرسوم أو تقوم بإلغائها على حسب حالة الباحث، ويتم الدفع علي طريق الباي بال او التحويل. تستخدم مجلة العلوم الإنسانية العربية أسلوب المراجعة (peer-reviewed) للأوراق البحثية المقدمة إليها، حيث تبقى هوية المراجع غير معلومة بالنسبة للمؤلف، بينما تكون هوية المؤلف معروفة للمراجع، وهذا النوع من المراجعة يضمن بأن يقوم المراجعين بعملية المراجعة دون أي تأثير عليهم من المؤلفين، وبالتالي إعطاء رأيهم في الأوراق البحثية المقدمة للمجلة، وهو ما يؤدي كنتيجة للحصول على أفضل جودة ممكنة للأوراق البحثية التي تنشرها المجلة .وكذالك ينبغي أن يحصل مراجعي مجلة العلوم الإنسانية العربية درجة الدكتوراه في إحدى مجالات النشر في المجلة .

4.     مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

علي غرار المجلة السابقة ان تلك المجلة إنها تقلل الضغط على الباحثين الذين ينتمون إلى الدول الفقيرة حيث انها تقلل تخفيض الرسوم أو تقوم بإلغائها على حسب حالة الباحث، ويتم الدفع على طريق الباي بال أو التحويل البنكي، ان مجلة تقوم نشر أبحاثها بشكل ربع سنوي وليس سنوي، أي يتم نشرها كل أربعة أشهر، ان المجلة مصنفة ضمن المجلات العلمية المصنفة ISI، تخصص المجلة في المجال التاريخي والأدبي والفلسفي والإنساني علوم النفس، علوم الاجتماع، علم الآثار، اللسانيات، علم الصوتيات، العلوم المسرحية، وغيرهم. تسعى مجلة أنساق إلى خلق دورية علمية أكاديمية تتيح الفرصة للباحثين من أجل المساهمة في تطوير المعرفة من خلال نشر أبحاثهم وأوراقهم العلمية والتي تتسم بالجودة العلمية مع احترام أصول البحث العلمي والسلامة المنهجية المتعارف عليها، ومن ثم فهرسة المجلة في القواعد الدولية. تصدر المجلة باللغة العربية واللغة الإنجليزية، حيث تنشر الأعمال الفردية أو المشتركة، وكذلك الأعمال المنجزة في إطار مستخلص رسائل الماجستير والدكتوراة. يتم إدارة المجلة والإشراف عليها من قبل هيئة علمية إستشارية وهيئة علمية تحكيمية.

5.     المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية

ان مجلة تقوم نشر أبحاثها بشكل شهري وليس سنوي، أي يتم نشرها شهر، ان المجلة مصنفة ضمن المجلات العلمية المصنفة ISI انها تقلل تخفيض الرسوم أو تقوم بإلغائها على حسب حالة الباحث، ويتم الدفع على طريق الباي بال أو التحويل البنكي، علي الباحث ان يكتب تعهد بعدم نشر البحث في أي جهة أخرى مع التعهد أيضا ان حقوق النشر في تلك الحالة ستكون الى المجلة فقط، ولا يتم الكشف عن اسماء الباحثين أو العناوين أو أي شيء يختص بالبحث، حيث ان هناك لجنة تحكيم مختصة تقوم بمراجعة البحث في سرية تامة.  عند تقديم المؤلف البحث المرغوب نشره للمجلة، يتم الرد عليه خلال مدة تتراوح ما بين أسبوع واحد إلى ثلاث أسابيع، بالقبول، أو الرفض، أو التنقيح البسيط، أو الجوهري، وفي حالة التنقيح يجب على المؤلف تعديل البحث حسب الملاحظات المقدمة إليه من المجلة.

مجلات أجنبية:

مجلة المالية  The Journal of Finance :

رسوم التقديم: شعوب اقتصاديات الدخل المرتفع. أعضاء AFA: 250 دولارًا، غير الأعضاء: 300 دولارًا، شعوب اقتصادات الدخل المتوسط. أعضاء AFA: 100 دولار، غير الأعضاء: 150 دولارًا، شعوب اقتصادات الدخل المنخفض. لا توجد سياسة إرجاع / استرداد لرسوم التقديم: إذا تم اتخاذ قرار التحرير بعد 100 يوم من التقديم، ينطبق على التقديم الأول فقط، يتم رفض رد الأموال على المكتب.

 

مجلة الاقتصاد المالي Journal of Financial Economics :

رسوم التقديم: 900 دولار للمشتركين في المجلة، و 1000 دولار لغير المشتركين (لا تحسب الاشتراكات المؤسسية). يتم دفع أتعاب للحكام من رسوم التقديم. لا توجد رسوم صفحة.

رد الأموال: عند التقديم الأخير إذا تم قبوله للنشر.

مراجعة الدراسات المالية - نشرتها مطبعة جامعة أكسفورد The Review of Financial Studies :

رسوم التقديم: رسوم عضو SFS 240 دولارًا، رسوم غير الأعضاء: 300 دولار [يمنح دفع رسوم غير الأعضاء المؤلف المقدم عضوية SFS لمدة عام واحد.] الاسترداد: يتم التنازل عن الرسوم إذا تم قبولها بشروط. التقديم المزدوج المدعو: يتم التنازل عن رسوم الجولة الأولى؛ الجولات اللاحقة تتطلب رسوم التقديم.

الخاتمة

علي الرغم من ارتفاع أسعار المجلات العلمية المحكمة إلا أنها تستحق تلك الرسوم النقدية عن جدارة عن أنها تتمتع بالمصداقية بالأداء والسرية في العمل، والاهتمام بكافة نواحي البحث العلمية واللغوية، حيث يتم مراجعة البحث كاملا قبل دفع أي رسوم، ثم يتم أرسال الموافقة على قبول البحث والمطالبة بدفع الرسوم المحددة حتى يتم نشر البحث أو عمل تعديلات عليه من طرف لجنة التحكيم.

 

شارك المقال مع أصدقائك