لعل أحد أهم الخطوات التي يجب أن يخطوها الباحث العلمي لكي يتقدم ويحدث فرق في حياته العلمية والاكاديمية، هو ان يقوم بالبحث عن مجلات علمية مشهورة وعالمية لينشر بها أبحاثه التي لطالما سهر الليالي لترقى وتصل لمستوى ان يتم قبولها في أفضل المجلات العربية للنشر العلمي.

أنت كباحث لن تقوم بنشر بحثك في هذه المجلة او تلك فقط لأجل النشر، بل لأنك قد رسمت وخططت لمستقبل لذلك البحث من فرضيات وتوصيات، حتى تنتشر على مستوى واسع، لأنه تعب واجتهد فقط ليثبت صحة ما درسه وبحث عنه، هذا اكبر اثبات بالنسبة له ليثبت مدى جدارته العلمية التي يتمتع بها، وبالتالي يستطيع ان يصل الى المكانة العلمية التي لطالما حلم بها تليق به وبأتعابه وجهده الذي بذله، لذا فهو جدا مهتم بتلك المجلة العلمية التي سوف تحمل اسمه وتنشره بين الابحاث، فهذه المجلة سوف تدرج بحثه ف قواعد بيانات ذات مستوى كبير ومشهورة، حتى يتسنى لكل باحث يريد ان يحصل على هذا البحث، يستطيع ان يحصل عليه بسهولة ليصبح مرجعا معتمدا فيما بعد .

تعتبر مجلات النشر العلمي أفضل واهم المجلات على الاطلاق، فهي مجلة تصدر بشكل مستمر ودوري قد تكون اسبوعية او شهرية او نصف سنوية او سنوية، وتعد أهم اهدافها هو توسعة نشر البحوث العلمية وترقية تلك البحوث الى المستويات التي تليق بها، لنشر العلم والثقافة والمعارف والعلوم، فهي تنشر ليستفيد منها الطلبة والباحثين واساتذة الجامعة والهواة ايضا المهتمين بالبحث العلمي، حيث ان هناك عدد ضخم من مجلات البحث العلمي سواءا في الوطني العربي او على مستوى العالم.

أفضل المجلات العربية للنشر العلمي:

1.     مجلة جامعة الملك عبد العزيز:

تعتبر مجلة جامعة الملك عبد العزيز مجلة علمية دورية محكمة تقوم الجامعة بإصدارها بشكل مستمر، ليعمل على نشرها مركز النشر العلمي، تحتوي المجلة أكثر من عشرة عناوين متفرعة في مجال الآداب والعلوم الانسانية، الاقتصاد والادارة، العلوم الطبية، الهندسيات، علم الارض والبحار، تصميم البيئة، البنية التحتية، علم الارصاد الجوية، الزراعة، المناطقة الجافة والباردة. من اهم اهدافها، انها تسهل على الباحثين تبادر الافكار بينهم وبين المختصين في المجال العلمي، ايضا تنقل التجارب العلمية على مستوى العالم، بما يحقق نمو فكري وعلمي على مستوى المملكة العربية السعودية.

2.     المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات:

المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات من أفضل مجلات النشر العلمي العربية. وهي مجلة عملية محكمة تصدر شهرياً تنشر الابحاث باللغة العربية والانجليزية وهي مجلة علمية محكمة متعددة التخصصات تنشر في التخصصات الانسانية والعلوم التربوية والاقتصادية والقانونية والدراسات الاسلامية. وتتبع المجلة درجة عالية من السرية في تحكيم الابحاث ونشرها.

لزيارة موقع المجلة من هنأ

3.     مجلة الدراسات التاريخية:

هذه المجلة محكمة وفصلية، تهتم بالتاريخ العربي العريق بشكل عام، موجودة في سوريا، خاصة في جامعة دمشق بالعاصمة، من اهم اهدافها: نشر الابحاث، خاصة المترجمة منها، اهمية التعاون العلمي والمعرفي بين المجلة والباحث في مجال تخصص المجلة، تبادل المهارات بينها وبين مجلات الوطن العربي خاصة المحكمة منها.

4.     مجلة الدراسات الاجتماعية:

مجلة علمية مفتوحة المصدر، توجد داخل جامعة العلوم والتكنولوجيا باليمن في مدينة مسقط، يتم اخضاعها لمراجعة الأقران، تقوم كليات العلوم الانسانية والعلوم الادارية والاجتماعية في هذه الجامعة، تهتم بكل ما يخص الابحاث العلمية خاصة الاكاديمية التي تفيد ويستفيد منها الطالب الأكاديمي، سواء في مجال التعليم او الاقتصاد او العلوم الانسانية، المهم هو مراعاة الدقة والجودة العالية في المحتوى المقدم.

5.     مجلة الباحث:

مجلة الباحث Mağalla al-Baḥi (مراجعة البحث) هي مجلة دولية، سنوية، علمية، مراجعة الأقران، متخصصة، مفتوحة الوصول (الترخيص: CC BY-NC 4.0)، صادرة عن جامعة قاصدي مرباح. ورقلة. تم إنشاء النسخة الورقية في عام 2002، وكانت تابعة لكلية الحقوق والاقتصاد وتم نشر أبحاث في مجال الاقتصاد والإدارة والتجارة وأيضًا في مجال القانون والعلوم السياسية

لزيارة موقع المجلة من هنأ

6.     المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية:

المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية مجلة علمية محكمة تصدر عن كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في بيروت - لبنان، وذات رقم التسجيل القياسي (ISSN online: 2415-4822) للنسخة الالكترونية وكذلك الرقم ( 5414-2708:ISSN print) للنسخة الورقية المطبوعة ، وهي مجلة منتظمة الإصدار، دورية،  محكّمة ، ولها هيئة تحرير علمية أكاديمية مختصة وهيئة استشارية دولية فاعلة تستند الى ميثاق اخلاقي لقواعد النشر وايضاً للعلاقة بينها وبين الباحثين.

لزيارة موقع المجلة من هنأ 

7.     مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية:

مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية مجلة علمية محكمة تصدر أربعة أعداد في السنة، وتصدر عن مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت، تعنى بنشر البحوث والدراسات المتعلقة بشؤون منطقة الخليج والجزيرة العربية في مختلف التخصصات الاجتماعية والإنسانية والقانونية، باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.

لزيارة موقع المجلة من هنأ

8.     المجلة العربية للعلوم الإنسانية:

المجلة العربية للعلوم الإنسانية مجلة علمية محكمة تصدر عن مجلس النشر العلمي – جامعة الكويت، وهي مجلة فصلية (تصدر أربع مرات في السنة)، تأسست بموجب قرار مجلس الجامعة الصادر عام 1980، وقد صدر العدد الأول منها في يناير 1981م.

تقوم المجلة بنشر البحوث الأصيلة المبتكرة ذات الصلة بأي حقل من حقول العلوم الإنسانية التالية باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية.

لزيارة موقع المجلة من هنأ

 المجلات العربية للنشر العلمي

شروط النشر في المجلات العربية للنشر العلمي:

عندما ترغب بنشر بحثك العلمي، سواء في مجلة محلية او دولية يجب ان تنظر الى الشروط التي يجب توافرها من أجل نشره بالشكل المطلوب، ومن اهم ذه الشروط:

-         عندما تقوم بتقديم البحث يجب ان يكون كامل ومتكامل وبالنسخة الاصلية منه، فالتقدم للمجلة لا يمكن التعديل فيه او الرجعة عنه.

-         يجب ان يتناسق مجال بحثك مع مجال المجلة التي تريد ان تنشر بها، لأن هناك مجلات خاصة مختصة بمجالات محددة، وليست جميع المجلات العامة وتشمل جميع التخصصات.

-         المجلة لا تتحمل أي مسؤولية بخصوص البحث سوى الامانة العلمية التي استلمتها من الباحث، اما بقية الامور يتحملها الباحث بنفسه.

-         لا يجب ان يتم نشر البحث نفسه في أكثر من مجلة علمية، لأن هذا سوف يضر بسمعة الباحث والبحث والمجلة ايضا، ولا أحد يتحمل المسؤولية سوى الباحث.

-         بعدما يتم تسليم البحث للمجلة المختصة لنشره، تقوم بإجراء التعديلات المناسبة الشكلية، لنشره ومن ثم تنتقل حقوق النشر لها فورا وبشكل خاص.

-         يجب ان يحتوي البحث على مراجع موثقة توثيق حديث، ومعلومات حقيقية.

-         من الأفضل ان يتم تسلم المجلة البحث باللغتين العربية والانجليزية، في حالة طلب البحث بأي لغة، تكون متوفرة وبشكل يسهل البحث عنه، كي لا تعيق الترجمة سير عملية المجلة.

ختاماً نتمنى أن نكون تحدثنا عن أفضل المجلات العربية للنشر العلمي، وأن تكون هذه المقالة خير دليل لك للبحث عن المجلة العلمية التي طالما سعيت واجتهدت لتنشر بحثك الاول بها، حيث قدمنا في هذه المقالة أفضل المجلات عل مستوى الوطن العربي لنشر الابحاث العلمية الموثقة، وشروط النشر في هذه المجلات او غيرها، لأن هذه الشروط قد تنطبق بنسبة كبيرة على كافة المجلات العلمية لنشر الابحاث.

شارك المقال مع أصدقائك