أهم ما تتميز به المجلات العلمية المحكمة في التربية هو احتوائها على عدد كبير من الأبحاث التي تهتم كثير بفكرة التعليم التربوي ومعرفة كيفية التعامل في المجال العلمي مع الانسان حتى يتم تطويره على أساس سليم، ولهذا فإن المجلات التي تنتمي إلى تلك الفئة هي الأكثر شهرة في المجتمع العربي، حيث يتوافد عليها الباحثين باستمرار لعرض أفكارهم على شبكات الانترنت فلم يعد الامر مقتصر على تقديم الأبحاث الورقية فقط، وإنما بدأت تلك المجلات في التطوير من نفسها في الآونة الاخيرة حتى تواكب العصر فقامت بإنشاء المواقع الإلكترونية المختصة في مجال تخصصها.

أهمية المجلات العلمية المحكمة في التربية

ان أهم ما تهتم به المجلات المختصة بالتربية هو تطوير مجالات البحث التربوي وإيجاد كل ما هو جديد في المجال، تقوم المجلة باختيار ما هو انسب لها من حيث فكرة البحث وعند الاستقرار على بحث معين يتم نشره في الانترنت، ولا تكتفي فقط بعرض الأبحاث وإنما تعمل المجلات على عرض رسائل الدكتوراه والماجستير المختصرة المخصصة في نفس المجال، لتصل الفكرة الى من يرغب في الاستفادة، لا يقتصر تخصص المجلة على مجال واحد وإنما تتنوع المجالات مثل مجال التربية النفسي والتربية المختصة بالعلوم والدراسات العلمية.

عملية التحكيم في المجلات العلمية المحكمة في التربية

ان الإجراءات التي تتبعها تلك الفئة من المجلات فيما يختص بالقبول البحث في غاية الصارمة، حيث انها تعتمد بشكل اساسي على لجان التحكيم التابعين الي نفس الفئة حتى يكونوا على دراية كاملة بما يحتويه البحث المقدم، وتتمتع لجنة التحكيم بجميع الصلاحيات اللازمة التي تعطيها الحق في رفض أو قبول أي بحث يقدم إليها، مع الأخذ في الاعتبار ان هناك لجنة اخرى لمتابعة لجنة التحكيم الاصلية في حالة التأخر في مراجعة البحث وتقييمه، وإذا وجدت تلك اللجنة ان هناك اي تقصير قد حدث يتم معاقبة المحكم بالتنحي عن منصبه فورا.

المجلات العلمية المحكمة في التربية

1.     المجلة التربوية في لبنان

لقد اهتمت الجامعات المخصصة في لبنان بإنشاء بعض المجلات التربوية التي تساعد الباحث على إيصال فكرته إلى المجتمع من اجل ان تعم الفائدة على يستفيد بها المتلقي، ومن أهم التخصصات التي تعتمد عليها المجلة هي دراسة الدراسات العليا المتخصصة في التربية، ولقد نشأت تلك المجلة منذ أكثر من عدة أعوام ومازالت في المقدمة الي الان بسب اتباعها الى الاساليب العلمية الحديثة والتي تتناسب مع لغة العصر الذي يحتاج في المجتمع إلى من يمد له يد العون من اجل الارتقاء في مجال البحث العلمي وتطوير العملية التربوية. لزيارة موقع المجلة من هنأ

2.     المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات

المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات مجلة علمية محكمة متخصصة في نشر الأبحاث العلمية الأصيلة والمستوفية لمعايير النشر العالمية، تصدر المجلة الدولية دورياً كل شهر، يشرف على المجلة كادر من العلماء والأكاديميين من مختلف الجامعات العربية والعالمية. تنشر المجلة في عدة تخصصات أهمها العلوم الإنسانية والاجتماعية والدراسات التربوية والقانونية والدراسات الإسلامية.  تصدر المجلة في المملكة الأردنية الهاشمية. لزيارة موقع المجلة من هنأ                                   

3.     مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية

مجلة الجامعة الاسلامية تعد الأقدم في قائمة المجلات العلمية المحكمة في التربية، ولهذا فإنها تعد من أشهر المجلات التي لها شهرة عالمية في مجالها التربية وعلم النفس، انها مجلة ربع شهرية يتم نشرها بصفة دورية كل ثلاث شهور وتحرص المجلة دائما على اختيار الأبحاث التي تبنى على المراجع والمصادر المؤكدة التي لها أثر بالغ في المجتمع والتي يتم التحقق منها بشكل دوري عن طريق لجنة تحكيم مخصص في هذا المجال،، ولا يتم قبول أي بحث في تلك المجلة الا بعد التأكد من المصدر اولا. لمعرفة المزيد حول المجلة من من هنأ

4.     مجلة الدراسات التربوية والإنسانية

مجلة علمية متخصصة في نشر الأبحاث التربوية والتي تكون عبارة عن تلخيص بسيط يوضح لك الامور التي يجب تكون على المبادئ التربوية السليمة، انها مجلة ربع شهرية تصدر كل ثلاث شهور، وتتركز فكرة المجلة التي قد قامت مصر بإنشائها من خلال الجامعة المصرية بمحافظة دمنهور على أساس علمي موثق بالمراجع والمصادر الحديثة التي عليها الحكام داخل لجنة التحكيم ومن بينها الدقة في إيصال الفكرة وعدم المبالغة في كتابة البحث، ان يكون البحث غير منسوخ أو يتبع لشخص آخر، ان يكون الخط واضح تماما. لزيارة موقع المجلة من هنأ

المجلات العلمية المحكمة في التربية

5.   مجلة  Review of Educational Research 

تنشر مراجعة البحث التربوي مراجعات نقدية وتكاملية للأدبيات البحثية المتعلقة بالتعليم. يجب أن تتضمن هذه المراجعات تصورات وتفسيرات وتوليفات من الأدب والعمل الأكاديمي في مجال وثيق الصلة بالتعليم والبحث التربوي. يشجع RER على تقديم البحوث ذات الصلة بالتعليم من أي تخصص، مثل مراجعات البحث في علم النفس وعلم الاجتماع والتاريخ والفلسفة والعلوم السياسية والاقتصاد وعلوم الكمبيوتر والإحصاء والأنثروبولوجيا وعلم الأحياء، بشرط أن تتناول المراجعة قضايا تعليمية. لا تنشر RER بحثًا تجريبيًا أصليًا ما لم يتم دمجه في مراجعة تكاملية أوسع. ستنشر RER أحيانًا مراجعات تحليلية مطلوبة، ولكنها محكمة بعناية، لموضوعات خاصة، لا سيما من التخصصات التي يتم تمثيلها بشكل غير منتظم.

 6.   مجلة Sociology of Education (SOE)

يوفر علم اجتماع التعليم (SOE) منتدى للدراسات في علم اجتماع التربية والتنمية الاجتماعية البشرية. تنشر SOE بحثًا يبحث في كيفية تأثير المؤسسات الاجتماعية وخبرات الأفراد داخل هذه المؤسسات على العمليات التعليمية والتنمية الاجتماعية. قد يمتد هذا البحث إلى مستويات مختلفة من التحليل، تتراوح من الفرد إلى هيكل العلاقات بين المؤسسات الاجتماعية والتعليمية. في مجتمع معقد بشكل متزايد، تظهر قضايا تعليمية مهمة طوال دورة الحياة. 

 7.   مجلة American Educational Research Journal (AERJ)

المجلة الأمريكية للبحوث التربوية (AERJ) هي المجلة الرئيسية للجمعية الأمريكية للبحوث التربوية، وتضم مقالات تعزز الفهم التجريبي والنظري والمنهجي للتعليم والتعلم. ينشر تحليلات أصلية راجعها النظراء تغطي مجال البحث التربوي عبر جميع الحقول الفرعية والتخصصات وجميع مستويات التحليل. كما يشجع التقديم عبر جميع مستويات التعليم طوال فترة الحياة وجميع أشكال التعلم. ترحب AERJ بالمشاركات عالية الجودة ، والتي تعكس مجموعة واسعة من وجهات النظر والمواضيع والسياقات والأساليب، بما في ذلك العمل متعدد التخصصات ومتعدد التخصصات.

ختاماً  يتم التحقق جيدا من البحث جيدا عند نشره في المجلات العلمية المحكمة في التربية حيث ان المجلات التربوية لها تخصصات حساسة للغاية مما يجعلها لا تقبل أي تلاعب او انتهاكات قد يقوم بها الباحث من اجل ان يتم توثيق البحث.

شارك المقال مع أصدقائك