تساهم المجلات العلمية المحكمة في القانون في الرفع من شأن الباحث والمجتمع في ان واحد، وذلك لما تتبعه من أساليب متطورة في إشهار البحوث على مستوى عالمي متطور يتأقلم مع الجميع في ظل الظروف التي نعيش فيها، وتنشر المجلات العلمية المحكمة في القانون في التخصصات التشريعية والقانونية والفقهية،  تعتمد العديد من الدول في علمية الفتوى القضائية وغيرها والتشريعات على مخرجات المجلات العلمية القانونية من أبحاث ودراسات.

ولهذا فان المجلات القانونية تعمل على اختيار الأبحاث المتميزة التي تشمل جميع الجوانب القضائية المتعلقة بالظروف التابعة لكل بلد على حسب التشريعات والقوانين الخاصة بها، وبعد ان يتم الاختيار تقوم المجلة المختصة في نشر الأبحاث التي يتم اختيارها في الموقع الخاص في شبكة الانترنت.

المجلات العلمية المحكمة في القانون

يتم التعامل في تلك المجلات ليس على نشر الأبحاث فقط، وإنما تهتم المجلات القانونية بالنشر في جميع التعاملات الورقية مثل، الكتب والتقارير والأوراق القانون المختصة، والفرضيات العلمية، مع العلم أنه لا يتم قبل تلك التعاملات السابق ذكرها الي بعد ان يقوم صاحبها بتقديم كافة الوثائق المؤكدة التي توضح أهلية المنشور المراد نشره، ان المجلات التي سوف يتم ذكرها بعد قليل يمكن للباحث ان يقدمها الى أي مجلة يرغب في النشر فيها عن طريق موقعها الإلكتروني، او عن طريق التسليم الورقي في حالة الخوف على البحث من السرقة.

أهم معايير المجلات العلمية المحكمة

الدقة في اختيار الموضوع واستنتاج النتائج والتحقق من مصداقيتها، والتأكد من مدى اهمية على المجتمع، ويجب الأخذ في الاعتبار انه لابد من الكشف على مدى درجة الاقتباس ومحاولة التقليل منها إلى أقل من واحد أو خمسة في المائة، التحقق من البحث من الناحية الكتابية، فلابد من الالتزام بتنسيق الكتابة من حيث الخط والهوامش والمراجع ومراجعة الأخطاء اللغوية والنحوية، وبهذه الطريقة سوف تراعي لجنة التحكيم اتباع الباحث لجميع القواعد السابقة، وبعد مراجعة البحث على الاغلب سوف يتم قبول البحث على الفور.

أهم المجلات العلمية المحكمة في القانون

1.     مجلة الدراسات القانونية والإقتصادية

جلة دورية محکمة نصف سنوية تعنى بتشر الابحاث والدراسات العليا العلمية القانونية والاقتصادية، والمقالات والتقرير، والتعليق على الاحکام والمبادىء القضائية، من خدمة البحث العلمى وقضايا التنمية البيئية والشئون الاقتصادية واهتماماتها فى کافة الجامعات المصرية والاقليمية والدولية بهدف توثيق الروابط العلمية والثقافية مع الجامعات الاخرى، صدرت اول عدد لها 2015. لزيارة موقع المجلة من هنأ

2.     المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات

المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات مجلة علمية محكمة متخصصة في نشر الأبحاث العلمية الأصيلة والمستوفية لمعايير النشر العالمية، تصدر المجلة الدولية دورياً كل شهر، يشرف على المجلة كادر من العلماء والأكاديميين من مختلف الجامعات العربية والعالمية. تنشر المجلة في عدة تخصصات أهمها الدراسات التربوية والقانونية والدراسات الإسلامية. وهي واحدة من مجلات علمية سريعة النشر. لزيارة موقع المجلة من هنأ

3.     مجلة حقوق الرافدين

مجلة سنوية تقوم بنشر الابحاث 3 مرات في السنة المجلة تتيح للباحث بنشر الأبحاث باللغة العربية فقط ولابد ان يتم إلحاق البحث موجز مختصر باللغة الانجليزية، ان المجلة من المجلات العراق الخاضعة لجامعة الموصل، ولقد بدأت المجلة في العمل منذ أكثر من عشرين عام، ومازالت المجلة الى الان تعمل بكل طاقتها للمضي قدما في الارتقاء بالتخصصات المرتبطة بالتشريعات والقانون، وفيما يتعلق بهذا المجال فان المجلة لا توافق على أي بحث يقدم اليها الا بعد مراجعة دقيقة من لجنة التحكيم، بسبب اهمية التخصصات. لزيارة موقع المجلة من هنأ

4.     المجلة الدولية في القانون

المجلة الدولية للقانون مجلة دورية علمية ومحكمة دوليا تصدر باللغتين العربية والانجليزية وتسعى إلى تبني خطاب قانوني معاصر يجتاز الحدود والثقافات. ترحب المجلة بكل الأبحاث التي تتناول الجوانب القانونية أو الإصلاحية أو الأعمال المعتمدة على السياق أو الدراسات المقارنة في جميع مجالات القانون. لزيارة موقع المجلة من هنأ

5.     مجلة العلوم القانونية والسياسية

مجلة نصف سنوية وتقوم بنشر الأبحاث 2 مرات في السنة، وإحدى المجلات العراقية الخاضعة لجامعة ديالي، يحب ان يتم تقديم البحوث باللغة العربية على ان يكون البحث مقدم في اسطوانة مدمجة ويجب ان يتم نسخه إلى 4 نسخ، ولا يقبل البحث لا يوجد ملخص باللغة العربية يتكون من مائة كلمة وتتم ترجمة ذلك المخلص اللغة الانجليزية، كما يجب مراعاة الشروط الكتابية للبحث مثل كتابة الهوامش وتقديم المصادر وكتابة المقدمة والخاتمة، ولا يتم قبول البحث على الاطلاق اذا لم يكن حصري وغير مقتبس من مجلة أخرى.

6.     مجلة الشريعة والقانون بجامعة الإمارات العربية المتحدة

إحدى المجلات الامارات الخاضعة لجامعة الإمارات التي تعتبر من أقدم الجامعات وقد تنوعت تلك الجامعة بعديد من التخصصات مثل  إدارة والاقتصاد، والتربية، والهندسة، والأغذية والزراعة، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، وتقنية المعلومات، والقانون، والطب والعلوم، ان المجلة تتيح للباحث بنشر الأبحاث باللغة العربية والانجليزية والفرنسية، المجلة ربع سنوية وتقوم بنشر الابحاث 3 مرات في السنة، ولا يتم قبول البحث إلا في حالة اتباع جميع الشروط ودفع مصاريف البحث المراد ان يتم نشره.

7.     مجلة ميسان للدراسات القانونية المقارنة

مجلة نصف سنوية وتقوم بنشر الأبحاث 2 مرات في السنة، المجلة تتيح للباحث بنشر الأبحاث باللغة العربية والانجليزية، ان المجلة من المجلات العراقية الخاضعة لجامعة ميسان، تعتبر من أهم المجلات التي تهتم بمجال القانون، ونظرا إلى ان مجال القانون يتطلب الدقة الشديدة لا تقبل الجامعة أي بحث يقدم اليها دون ان يكون مدعم بالمصادر والمراجع، مع مراعاة كتابة المحتوى بطريقة مفهومة، إلى جانب كتابة الهوامش واسم الباحث وبياناته وهناك الكثير من الشروط الأخرى التي يتم الاعلان عنها عند التقدم للطلب البحث.

المجلات العلمية المحكمة في القانون

مجلات اجنبية محكمة في القانون:

1-     مجلة Legal Research Development

مجلة تطوير البحث القانوني: - المجلة الإلكترونية الدولية المحكمة ، جواليور ، ماديا براديش ، الهند ISSN: 2456-3870 (LRD) هي مجلة إلكترونية مفتوحة الوصول ، مفهرسة ومحكمة لديها أوسع مجال لنشر البحوث لجميع الموضوعات في مستوى دولي. تصدر المجلة تواترًا ربع سنويًا معلنًا للنشر في كل عام ، أي سبتمبر ، ديسمبر ، مارس ، يونيو. يتم نشر المجلة بانتظام وفي الوقت المناسب وفقًا لتكرارها المعلن. هذه المجلة مخصصة حصريًا للدراسات العلمية  في القانون و للأدب الجديد والقائم للأعمال البحثية المكتوبة باللغتين الإنجليزية والهندية. 

ترحب المجلة بالقطعة الأصلية من العمل البحثي والأوراق البحثية / المقالات غير المنشورة. تعتبر المخطوطات للنشر في المجلة كمقالات ، أوراق بحثية ، دراسات حالة ، مراجعات كتب ، دراسة حالة ، نظرية أو مفاهيمية ، أصلية ، متعددة الوظائف ، عقائدية غير عقائدية ، بحث تجريبي ، بحث اجتماعي قانوني ، أوراق بحثية تطبيقية ، والبحوث القانونية ، والملاحظات الفنية ، وما إلى ذلك والتي تشمل أيضًا تحليل نقدي لجميع جوانب مراجعات الكتب الأدبية ، والعمل المترجم من أعضاء هيئة التدريس والخريجين والباحثين المستقلين والمؤلفين من جميع أنحاء العالم.

2-     مجلة The International Journal of Law, Crime and Justice

المجلة الدولية للقانون والجريمة والعدالة هي مجلة دولية تمت مراجعتها بشكل كامل من قبل الأقران وترحب بأوراق علمية عالية الجودة ومستنيرة من الناحية النظرية في مجموعة واسعة من المجالات المرتبطة بالبحوث والتحليلات الجنائية. وهي تدعو إلى تقديم الطلبات المتعلقة بما يلي:

دراسات الجريمة وتفسيرات أشكال الجريمة وأبعادها ؛

تحليلات للمناقشات الجنائية والأطر النظرية المتنازع عليها لتحليل علم الجريمة ؛

البحث والتحليل في مجال العدالة الجنائية والسياسة والممارسات الجنائية ؛

البحث والتحليل للسياسات الشرطية والأشكال والممارسات الشرطية.

نرحب بشكل خاص بالتقارير المتعلقة بالمجالات الحديثة والناشئة للتحقيق الجنائي بما في ذلك الجرائم الإلكترونية والجرائم المتعلقة بالاحتيال والإرهاب وجرائم الكراهية.

أنواع معامل التأثير في المجلات العلمية المحكمة في القانونية

مجلة المصرية للدراسات القانونية و الاقتصاد ان المجلة تحتوي على عامل التأثير 1,14  لعام 2019.

مجلة العلوم القانونية والسياسية  ان المجلة تحتوي على عامل التأثير 0,1163 لعام 2019.

ختاماً تتيح المجلات العلمية المحكمة في القانون الفرصة للباحث التي قد تم رفض بحثه ان يتقدم بشكوى استفسارية حتى يتم التعرف على سبب الرفض، وفي حالة وجود بعض التعديلات البسيطة قد يطلب الباحث حق التعديل مرة اخرى مع التعهد بأنه سوف يقدم البحث في تلك المرة انه سوف يقدم البحث على النحو المطلوب، وعند قبول البحث سوف يتم ابلاغ الباحث من خلال بياناته عن موعد نشر البحث التابع له.

شارك المقال مع أصدقائك