سكوبس هي قاعدة بيانات علمية ضخمة لفهرسة المجلات العلمية والأبحاث العلمية والمؤتمرات والكتب العلمية، وتنتميScopus  لشركة السفير والتي يقع مقرها الرئيسي في أمستردام، وتمتلك شركة السيفير مجلات متعددة التخصصات مفهرسة في سكوبس، وتشرف على إضافة المجلات لقاعدة البيانات العلمية العالمية.

تعريف قاعدة بيانات سكوبس:

سكوبس قاعدة بيانات للمقالات والأبحاث العلمية والكتب والمؤتمرات وعدد الاستشهادات بالأبحاث العلمية والمجلات المفهرسة في سكوبس، والذي من شأنه يعطي تصنيفات للمجلات العلمية المحكمة وقوتها وشهرتها. تغطي قاعدة بيانات سكوبس أكثر من 43 ألف مجلة و7 ألف ناشر، وتتبع شروط وضوابط صارمة في إضافة وفهرسة المجلات في القواعد العلمية، مما جعل من سكوبس معيار لدى العديد من الجامعات العربية والعالمية في قبول الأبحاث المنشورة من طلبة الدراسات العليا وأعضاء الهيئات التدريسية في ضل انتشار الفساد العلمي والمجلات التي تنشر أبحاث علمية غير محكمة وربما تكون أبحاث مسروقة ولا تقدم أي فائدة.

تقسيمات سكوبس.

تقسم سكوبس المجلات حسب التصنيفات التالية:

    -    حسب تخصص النشر وينقسم الى عدة اقسام: مجلات متعددة التخصصات، ومجلات تجمع بين مجالين متقاربين ومجلات متخصصة في مجال او تخصص بمفردة.

    -    حسب دولة النشر.

    -    حسب معامل التأثير للمجلة.

 أنواع معامل التأثير في سكوبس.

    -    Q1 وهي المجلات الأعلى استشهاداً وهذه المجلات تأتي في الدرجة الأولى.

    -    Q2  المجلات في الدرجة الثانية من حيث عدد الاستشهادات

    -    Q3 المجلات في الدرجة الثالثة.

    -    Q4 المجلات في الدرجة الرابعة والأقل استشهادا

 كيف يتم حساب معامل التأثير للمجلات العلمية المحكمة.

معامل التأثير للمجلة يساوي عدد الاستشهادات بأبحاث المجلة على الأبحاث المنشورة لهذه المجلة خلال السنة.

 سكوبس

كيفية نشر بحث في سكوبس

  - أولا يتم البحث عن المجلات المسجلة في سكوبس من خلال موقع سكوبس من هنأ

  - التأكد من أخر قائمة للمجلات حسب أخر سنة.

ومن خلال موقع سكوبس يمكنك اختيار المجلة المناسبة حسب التخصص او متعددة التخصصات ومعامل التاثير.

يمكن معرفة معامل التأثير للمجلة ودرجة تصنيفها من خلال موقع Scimago Journal & Country Rank من هنأ

والبحث عن المجلة من خلال اسم المجلة او رقم النشر الدولي ISSN

 - بعد اختيار مجلة علمية محكمة مناسبة يجب البحث عن اهتمامات النشر والمواضيع والتخصصات التي تهتم المجلة فيها. حيث إذا تم ارسال بحث ليس من اهتمامات المجلة يتم رفضه مباشرة خلال يومين او ثلاثة أيام.

-  يتم مراجعة شروط النشر في المجلة وتقسيمات البحث وتنسيقات البحث وتجهيز بحثك حسب هذه الشروط والضوابط والالتزام بالحد الأدنى والأعلى لعدد صفحات او كلمات البحث المسموح بها في المجلة.

نصائح للنشر في مجلات سكوبس

تتبع سكوبس نظام تقييم صارم للمجلات العلمية المحكمة وتقييم كل ثلاثة أشهر حيث يتم حذف المجلات المخالفة او التي يظهر فيها تلاعب في عملية النشر او المجلات التي تقبل الوسطاء للنشر فيها بمقابل مبالغ مالية كبيرة. ومن أهم النصائح:

    -    اختيار موضوع بحثي مهم وجديد وغير مستهلك.

    -    صياغة عنوان البحث بطريقة جذابة يبين مشكلة البحث.

    -    كتابة ملخص البحث يتضمن الهدف من البحث ومشكلته ومنهجية البحث المتبعة وأهم نتائج البحث وتوصياته.

    -    تناول مشكلة بحثية مهمة في بحثك وإبراز الأثر المجتمعي والعلمي لهذا البحث

    -    الالتزام بتقسيمات وهيك البحث حسب شروط المجلة.

    -    كتابة نتائج قوية للبحث

    -    كتابة توصيات ومقترحات قوية ومهمة وذات علاقة بموضوع البحث ومجال البحث.

    -    الاستشهاد بمراجع علمية حديثة ومن مجلات علمية محكمة مفهرسة في سكوبس.

نصائح لمراسلات مجلات سكوبس.

كما أشرنا سابقاً ان سكوبس تعمل تقييم ربع سنوي للمجلات العلمية المحكمة ومن أهم معايير التقييم هل المجلة لديها وسطاء للمراسلات للتلاعب بعملية النشر او لا. لذلك احرص على مراسلة المجلة من ايميلك الرسمي يتضمن الايميل اسم الباحث، ويفضل استخدام الايميلات الجامعية حيث ان العديد من مجلات سكوبس تعمل اهمال للايميلات العادية. وكذلك استعمال ايميلك الرسمي في معلومات المؤلف أو في انشاء حساب على المجلة إذا كانت تستخدم المجلة نضام نشر موحد.

نصائح في صياغة عنوان البحث

يجب ان يكون عنوان البحث مفهوم ولا يكون مبهم او على شكل سؤال وان لا يكون قصير من كلمتين او ثلاث كلمات او طويل جداً، حيث تضع المجلات شروط للحد الأدنى والأعلى لعدد كلمات عنوان البحث. وأيضا البحث في جوجل سكولار ومحرك البحث إذا كان هناك عنوان نفس عنوان بحثك.

نصائح في كتابة ملخص البحث

عند كتابة ملخص البحث يجب أن يكون فريد وليس منسوخ من متن البحث من حيث الهدف من البحث وأهميته ومشكلة البحث ومنهج البحث وطرق البحث وأهم نتائج البحث وتوصيات ومقترحات البحث. ويجب الالتزام بعدد الكلمات في ملخص البحث حسب الشروط الموضحة لكل مجلة.

نصائح في كتابة المصادر والمراجع.

يجب اتباع نظام التوثيق العلمي المعتمد في المجلة سواء في متن البحث او في قائمة المصادر والمراجع ويجب الابتعاد عن ادراج مراجع لمقالات على المواقع العامة في الانترنت او منشورات السوشيال ميديا، ويجب ان تتضمن المراجع بما نسبته 60% مراجع لأبحاث منشورة على مجلات مفهرسة في سكوبس.

 أيضا يجب ادراج معلومات المؤلف في بيانات البحث ومعلومات التواصل الايميل الرسمي ورقم الهاتف حيث من أهم اشتراطات اعتماد المجلات في سكوبس ان يتضمن البحث كافة بيانات المؤلف وايميله الرسمي حيث يتعمد موظفين سكوبس في أغلب فترة التقييم لإختيار عينة عشوائية من الباحثين في المجلة المراد تقييمها ومراسلة الباحثين للتأكد أن هذا الباحث هو صاحب البحث.

 الأبحاث العربية في سكوبس

تعاني الأبحاث العربية مشكلة كبيرة في قبولها في قاعدة بيانات سكوبس العلمية. حيث أن معظم المجلات لا تقبل إلا الأبحاث باللغة الإنجليزية. مما يضطر اغلب الباحثين الى ترجمة أبحاثهم من اللغة العربية الى الإنجليزية.

فعند ترجمة بحثك من العربية الى الإنجليزية تأكد من أبحثك يستشهد بأبحاث كتبة باللغة الإنجليزية ولباحثين غير عرب وذلك بما نسبته 50% من مراجع البحث والدراسات السابقة. وعدم ادراج أبحاث ترجمة من العربية.

أيضا الاهتمام بالتعبير وبنية الجملة تكون وفق اللغة الإنجليزية وليست حسب بنية الجملة في اللغة العربية. والالتزام بعلامات الترقيم.

أمور يجب الالتزام بها قبل تقديم بحث للنشر في مجلات سكوبس.

    -     التأكد من نسبة الاقتباس في البحث متوافقة مع النسبة المسموح بها في المجلة، وفحص البحث قبل تقديمه بإحدى برامج فحص نسبة الاقتباس في الأبحاث العلمية.

    -    الالتزام بالحد الأعلى والأدنى لعدد صفحات والكلمات في البحث وعدد كلمات عنوان البحث.

    -    اتباع هيكلية البحث وتقسيماته حسب شروط المجلة.

    -    اتباع إرشادات تنسيق البحث.

وفي نهاية مقالنا هذا نكون قدمنا لمحة عامة عن سكوبس وتعريفها وكيفية اختيار مجلة ضمن سكوبس وكيفية مراسلتها، ونصائح عند كتابة واعداد البحث وتقديم البحث للمجلة.

إذا كنت بحاجة لمساعدة في نشر بحثك في إحدى مجلات سكوبس او ترجمة بحثك لا تتردد بالتواصل معنا واستفد من خبرتنا الطويلة في نشر الأبحاث العلمية وتقييمها وتجهيزها للنشر.

شارك المقال مع أصدقائك