المجلات الاكاديمية المحكمة لنشر البحوث، كطالب أو أكاديمي بعد الانتهاء من انشاء بحثك العلمي، تبدأ بالبحث عن مجلة أكاديمية ترعى هذا البحث وتقدر جهودك المبذولة فيه، لربما تجد بعض المجلات العلمية المحكمة التي تختص بمجال معين وربما تجد مجلات علمية تختص بجميع التخصصات العلمية، لذا هنا نريد ان نسهل عليه هذه المهمة، لتلجأ للمجلات الاكاديمية المحكمة لنشر بحثك بما يتوافق مع قوانين تلك المجلة.

فالمجلات الاكاديمية المحكمة لنشر الابحاث هي مجلات دولية معتمدة محكمة وعلمية، يتم اصدارها بشكل مستمر ودوري، هذه المجلات تقوم بنشر الابحاث والدراسات والمقالات العلمية والاكاديمية التي ترسل اليها، وفق مناهج وشروط محددة، وتحت اشراف لجنة تحكيم لكل تخصص كما هو الحال في الانواع الاخرى من المجلات العلمية.

فائدة النشر في المجلات الاكاديمية المحكمة لنشر البحوث:

لكي ترقى بمكانة علمية واكاديمية سواء في الجامعة او دوليا  على نطاق العلم والمعرفة، يجب عليك نشر ابحاث من انشاءك، لذا يهدف هذا النوع من المجلات على نشر الابحاث الخاصة بالطلبة والاكاديميين على نطاق واسع لاجل رفع مستواهم وسيطهم بين الباحثين والجامعات، لتنمي المهارات البحثية لديهم، ولترفع من مستواهم العلمي والمعرفي، لأجل تطوير مهاراتهم العلمية والمعرفية ,ايضا تهدف هذه المجلات في مد يد العون للطلبة الباحثين غير المعروفين الى نشر محتوى ابحاثهم بشكل كبير على نطاق دولي، كي ينتشر اسمهم ويتم معرفتهم، حتى يتنسى لهم في المستقبل النشر بمجلات دولية ذات مستوى عالي.

شروط النشر في مجلة اكاديمية محكمة للنشر العلمي:

1)     اهمية البحث: يجب ان يكون البحث الذي يريد الباحث نشره في المجلة مهم في التخصص الذي يختص به، وجديد وغير تقليدي ومبتكر حتى لا تتعرقل عملية قبوله في المجلة.

2)     اصالة البحث: يجب ان يكون محتوى البحث مبتكر واصيل وجديد على ساحة الابحاث العلمية وغير مقلد لبحث آخر، كلما كان البحث ذا جودة واحترافية وابداع كلما زادت نسبة قبوله في المجلات الاكاديمية المحكمة.

3)     عدد الصفحات: من اهم شروط النشر في مجلة اكاديمية محكمة ان هناك عدد صفحات محدد للبحث الواحد يجب ان يلتزم الباحثين بها، غالبا ما تتراوح اعداد الصفحات من عشرون صفح حتى خمسون صفحة وذلك يختلف من مجلة لأخرى.

4)     توثيق المصادر بالشكل المتعارف عليه واستخدام مصادر موثوقة وحقيقية: تشترط المجلات الاكاديمية بشل عام ان تكون الابحاث موثقة حسب التوثيق العالمي المتعارف عليه على مستوى الدول وهو  APA وهو توثيق يوثق المرجع في المتن فقط يحتوي اسم المؤلف وسنة الاصدار، وايضا ادراج المرجع كامل في نهاية البحث مع قائمة المصادر والمراجع.

5)     شكل البحث وهيكليته: يجب ان يحتوي البحث الذي سوف ينشر في مجلة اكاديمية على صفحة العنوان والمقدمة وخطة ابحث المتكاملة المتمثلة في مشكلة ال\راسة والملخص والاهمية والاهداف والدراسات السابقة، ثم الانتقال الى الاطار النظري وختاما بالخاتمة والتوصيات والنتائج والمراجع.

المجلات الاكاديمية المحكمة لنشر البحوث

أفضل المجلات الاكاديمية المحكمة لنشر الابحاث العلمية:

- المجلة الاكاديمية للدراسات الاجتماعية والانسانية:

تعد هذه المجلة من اهم المجلات الاكاديمية التي تختص بنشر الابحاث الاكاديمية والدراسات الاقتصادية، ايضا تشمل تخصص العلوم الاجتماعية بكافة تفرعاته والآداب الفلسفية وايضا القانون والشريعة، تصدر هذه المجلة في الجزائر من جامعة حسيبة بن بو علي. فهي مجلة دورية تصدر بشكل مستمر تقريبا 3 مرات في العام وتشمل على اللغة الانجليزية والعربية والفرنسية ايضا.

لزيارة موقع المجلة من هنأ

- المجلة الاكاديمية للأبحاث والنشر العلمي:

تعتبر من أفضل المجلات الاكاديمية لنشر البحوث العلمية والأكاديمية على شكل الخصوص، فهي محكمة ومفهرس في قواعد البيانات الدولية العالمية العلمية، تم تأسيسها على يد مجموعة من الاساتذة والأكاديميين والدكاترة، ايضا يخضع كل بحث مرسل اليها الى لجنة تحكيمية ذات شروط وقواعد محددة قبل نشر البحث والموافقة عليه. تهدف الى تسريع عمليات نشر الابحاث العلمية، ليسهل البحث عنها في الوقت المطلوب ولتسهل على الطلبة نشر بحوثهم.

 

لزيارة موقع المجلة من هنأ

- المجلة الاردنية للعلوم الاقتصادية:

مجلة علمية محكمة مشهورة في دولة الاردن فهي تصدر من الجامعة الاردنية التابعة لوزارة التعليم العالي في الدولة الهاشمية، تعتبر مجلة علمية ومحكمة تختص بنشر الابحاث والمقالات والدراسات المتخصصة في المجال الاقتصادي، وهي تشمل جميع فروع وتخصصات الاقتصاد بشكل كامل. تعتبر المجلة الاردنية مجلة اكاديمية عريقة ومهمة تصدر بشكل مستمر على مدار العام، فهي تصدر مرتين في العام الواحد. معتمدة دوليا ومحليا تصدر باللغة العربي والانجليزية ايضا.

- المجلة العلمية لجامعة الامام المهدي:

مجلة دورية ومعتمدة دوليا ومحليا، محكمة تختص بنشر الابحاث والدراسات المتعلقة بالتخصصات الاقتصادية بشكل كامل، تشمل ايضا العلوم التطبيقية، والطب والهندسة وعلم الحاسب الالي، وايضا تشمل على العلوم الانسانية والآداب والقانون والتربية، هذه المجلة تصدر في السودان من خلال جامعة الامام المهدي، فهي مجلة دولية ومعتمدة في دولة السودان من قبل وزارة التربية والتعليم العالي، تصدر مرة كل عام وتنشر ابحاثا باللغتين العربية والانجليزية.

- مجلة الباحث:

مجلة مهمة وعريقة ومعتمدة دوليا ومحليا، فهي من أفضل المجلات الاكاديمية على الاطلاق، تختص بالمجال الاقتصادي والاداري والتجاري بشكل عام ومتخصص، فهي تصدر في دولة الجزائر من قبل جامعة قاصدي مربح ورقلة، مجلة محكمة دورية تصدر مرتين في العام الواحد، وتقدم الابحاث في عدة لغات منها الفرنسية والعربية والانجليزية.

لزيارة موقع المجلة من هنأ

- مجلة العلوم الزراعية العراقية:

مجلة اكاديمية تختص بعلوم الزراعة والحيوانات والنباتات، والآلات الزراعية، تم انشاء هذه المجلة في عام 1966، في جامعة بغداد خاصة من كلية الزراعة، ايضا تختص بالمال الكيميائي، تصدر مرتين كل عام.

لزيارة موقع المجلة من هنأ

- المجلة الأكاديمية للدراسات والبحوث المتخصصة:

المجلة "الأكاديمية للدراسات والبحوث المتخصصة" دورية علمية دولية محكمة فصلية، تصدر عن رئاسة جامعة أبي بكر بلقايد تلمسان وتعنى بنشر الدراسات والبحوث في التخصصات التالية: الحقوق والعلوم السياسية، العلوم الاقتصادية والتجارية والتسيير، العلوم الإنسانية والاجتماعية، الآداب واللغات والعلوم الشرعية، علوم الرياضة وتقنياتها، وكل الدراسات التي لها علاقة بالتخصصات السابقة.

لزيارة موقع المجلة من هنأ

- المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية:

المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية هي مجلة دورية دولية علمية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية ألمانيا- برلين. تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان العلوم التربوية والعلوم النفسية والأرطفونيا، وكل ما له علاقة بالبحوث والدراسات التربوية والنفسية باللغات العربية والانجليزية.

لزيارة موقع المجلة من هنا

ختاما عزيزي الباحث الأكاديمي، اعلم ان المجلات الاكاديمية المحكمة لنشر البحوث هي وجدت من اجلك كي يرتقي اسلوبك في البحث العلمي، ولكي ترتفع معنوياتك ودرجاتك مستقبلا في كتابة الابحاث ونشرها متى اردت، ما دمت ملزما بالشروط التي تضعها المجلات العلمية، وكان البحث من انشاءك، فلا تقلق لان جميع المجلات الاكاديمية هي موجودة لمد يد المساعدة لك متى شئت، ولا تتردد اطلاقا في نشر بحثك ليتم تداوله سواءا عبر الانترنت او المكتبات الجامعية والدولية.

شارك المقال مع أصدقائك