تعتمد المنظمات الخاصة والحكومية المتخصصة في الإدارة على الأبحاث الإدارية بسبب التطورات التي يمكن ان تحدث في مجال العلوم الادارية، ولهذا تتيح لهم المجلات العلمية المحكمة في الإدارة الفرصة الكاملة التي يمكنهم فيها استعراض تلك أدق التفاصيل حول الدراسات المفصلة لكافة المجالات التي تختص بالدراسات الادارية القانونية والاطلاع على آخر المستجدات المتعلقة بكافة العلوم الإدارية، ان هناك العديد من المستجدات التي قدمتها البحوث في تطوير المجالات الشركات والمؤسسات حتى يعود عليهم بالنفع.

المجلات العلمية المحكمة في الإدارة

تقدم المجلات العلمية المحكمة في الادارة أهم الأبحاث المتخصصة في كيفية ادارة شركة ناجحة، عن طريق تقديم كافة الافتراضات الناجحة التي في استطاعتها ان تساعد في تطوير هذا المجال وتنميته وبالتالي فإن نجاح أي مؤسسة سوف يعود بأفضل النتائج على المجتمع، ان المجلات تختار افضل الابحاث التي تختص بالتطورات الادارية الخاصة بالمشروعات، ثم تقوم بعرضها على مواقعها الخاصة او المواقع التي تختص بالمجال، يتم عرض تلك الابحاث الى المستثمر دون الحاجة الى ان يلتقي الطرفين وجه لوجه، وهذه إحدى النقاط الايجابية للمجلات.

كيفية النشر في المجلات العلمية المحكمة المختصة في الإدارة

تهتم المجلات الادارية بالتنسيق لهذا يجب ان يكون البحث ملائم مثل ترتيب الفقرات، ضبط حجم الخط، ارفاق الملفات النصوص، كتابة العناوين الفرعية، الحفاظ على جودة الملف، عدم كتابة البيانات الخاصة بالباحث حتى يتسنى الي لجنة التحكيم الحفاظ على السرية التامة للبحث، يجب ان يهتم الباحث بتقديم البحث المخصص في الادارة وليس أي بحث اخر لأنه لا يتم قبول الأبحاث غير المتخصصة في مجالات أخرى الى المجلات الادارة، ليس على الباحث ان يقدم أي مخلصات الا بعد التأكد ان المجلة تشترط تقديم تلك المخلصات.

اسماء المجلات العلمية المحكمة في الإدارة

1.     مجلة العلوم الإدارية التابعة الي كلية الإدارة جامعة الملك سعود

تعتبر من أهم المجلات التي تم اعتمادها من قبل جامعة الملك سعود التي تعتبر من اهم الجامعات التي تقتصر على مجال واحد وانما الجامعة مختصة في جميع المجالات لهذا فقد فتحت أبوابها الي جميع الراغبين في تطوير مجال البحث العلمي، أما فيما يختص بالمجلة فأنها متخصصة فقط في مجال والمحاسبة ونظم الإدارة والإدارة العامة، ويتم قبول جميع الأبحاث الكتابية او الابحاث التطبيقية، ويتم نشر الأبحاث بصفة دورية على موقع المجلة. لزيارة موقع المجلة من هنأ

2.     المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات

المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات مجلة علمية محكمة متخصصة في نشر الأبحاث العلمية الأصيلة والمستوفية لمعايير النشر العالمية، تصدر المجلة الدولية دورياً كل شهر، يشرف على المجلة كادر من العلماء والأكاديميين من مختلف الجامعات العربية والعالمية. تنشر المجلة في عدة تخصصات أهمها العلوم الإدارية والقانونية.  تصدر المجلة في المملكة الأردنية الهاشمية. لزيارة موقع المجلة من هنأ

3.     مجلة العلوم الإدارية والمالية  

 مجلة علمية محكمة تقوم نشر أبحاثها بشكل سنوي وليس شهري، بمعني انه يتم قبول نشر ابحاث كل ستة أشهر، ان المجلة مخصصة في نفس المجالات التابعة الى الكلية، نالت المجلة شهرتها الواسعة على الرغم من أنها لم تبدأ نشاطها إلا منذ أربعة سنوات فقط، وقد حصلت على تلك الشهرة بسبب التزام الباحثين بجميع الشروط المفروضة والتي قد حرصت المجلة على التأكد عليها قبل قبول البحث.

4.     المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

يتم قبول الأبحاث باللغتين العربية والإنجليزية فقط، قد تم اعتمادها من قبل المملكة الاردنية، أما عن التخصص فإنها متخصصة فقط في مجال والمحاسبة ونظم الإدارة والادارة العامة، ويتم قبول جميع الابحاث التي تبع ذلك المجال إذا لم تكن مخالفة الي الشروط، مجلة تقوم نشر أبحاثها بشكل شهري وليس سنوي، بمعنى أنها تقوم بنشر الابحاث كل ثلاث شهور، ان المجلة من أهم المجالات التي تساهم في تطوير حركة الاستثمار في المملكة الهاشمية، ولا يقتصر عمل المجلة على إشهار البحوث بالنطاق المحلى وإنما تمتلك بالنطاق الدولي. لزيارة موقع المجلة من هنأ

المجلات العلمية المحكمة في الإدارة

5.     مجلة الملك عبد العزيز في الاقتصاد والإدارة بالمملكة العربية السعودية

مجلة تقوم نشر أبحاثها بشكل ربع سنوي وليس سنوي، ولهذا فأنها تقوم بالنشر ثلاث مرات في السنة، المجلة من المجلات التي تم اعتمادها من قبل المملكة السعودية، ومنذ نشأتها وهي الافضل في المملكة، وتخصص المجلة في الإدارة العامة والعلوم السياسية العلوم الاقتصادية ادارة الاعمال، يهتم جميع الباحثين بالنشر في تلك المجلة بسبب حرصها الدائم على الاهتمام بالبحث والمستثمر، ولهذا فإنها تقوم باختيار البحوث المقدمة عن طريق لجنة تحكيم وادارة على اعلى مستوى حتى يتم الاختيار على أساس علمي على أعلى مستوى.

6.     مجلة العلوم الإدارية باليمن

المجلة من المجلات التي تم اعتمادها من عدن في كلية العلوم الإدارية قبل الجمهورية اليمنية، ان المجلة تتيح للباحث بنشر الأبحاث باللغة العربية والانجليزية، ان المجلة تقوم نشر أبحاثها بشكل نصف سنوي وليس سنوي، أي أنها تقوم بالنشر مرتين في السنة، ان المجلة متخصصة في الأبحاث الإدارية، ان المجلة من أشهر المجلات التي لها شأن كبير في ذلك المجال بسبب ما تقدمه من إنجازات فيما يختص بنشر البحوث العلمية الإدارية، حيث انها لا تحتوى على أي محسوبية أو غش ولذا فان الاقبال يزيد عليها كل عام.

7- مجلة Academy of Management Journal (AMJ)

تتمثل مهمة AMJ في نشر الأبحاث التجريبية التي تختبر أو توسع أو تبني نظرية الإدارة وتساهم في ممارسة الإدارة. نرحب بجميع الأساليب التجريبية بما في ذلك ، على سبيل المثال لا الحصر ، الطرق النوعية والكمية والميدانية والمختبرية والتحليلية التلوية والمختلطة. للنشر في AMJ ، يجب أن يقدم البحث مساهمات تجريبية ونظرية قوية ويجب أن تسلط المخطوطة الضوء على أهمية تلك المساهمات في الممارسة الإدارية. يجب أن يسعى المؤلفون جاهدين لإنتاج بحث أصلي وثاقب ومثير للاهتمام ومهم وجريء من الناحية النظرية يوضح مساهمة كبيرة "ذات قيمة مضافة" في فهم المجال لقضية أو موضوع. يتم نشر AMJ ست مرات في السنة في فبراير وأبريل ويونيو وأغسطس وأكتوبر وديسمبر.

هذه المجلة عضو في لجنة أخلاقيات النشر (COPE).

8- مجلة Strategic Management Journal

تسعى مجلة الإدارة الإستراتيجية إلى نشر الأبحاث عالية الجودة مع الأسئلة والأدلة والاستنتاجات ذات الصلة بالإدارة الإستراتيجية وإشراك علماء الإدارة الإستراتيجية. نتلقى مخطوطات بمزيج متنوع من الموضوعات ، والأطر ، والأساليب ، وقبولنا يعكس هذا التنوع.

وبشكل أكثر تحديدًا ، تسعى مجلة الإدارة الإستراتيجية إلى نشر الأوراق التي تطرح وتساعد في الإجابة عن الأسئلة المهمة والمثيرة للاهتمام في الإدارة الإستراتيجية ، وتطوير و / أو اختبار النظرية ، وتكرار الدراسات السابقة ، واستكشاف الظواهر المثيرة للاهتمام ، ومراجعة وتوليف البحوث الحالية ، وتقييم العديد من المنهجيات المستخدمة في مجالنا. تنشر SMJ أيضًا دراسات توضح نقص الدعم الإحصائي في عينة معينة لفرضيات أو مقترحات بحثية محددة. نرحب بمجموعة متنوعة من أساليب الباحثين ومنفتحون على الأوراق التي تعتمد على الاستدلال الإحصائي والبيانات النوعية والنظرية اللفظية والنماذج الحسابية والنماذج الرياضية.

هذه المجلة عضو في لجنة أخلاقيات النشر (COPE).

9- مجلة Journal of Management (JOM)

The Journal of Management (JOM) ملتزمة بنشر مقالات بحثية علمية تجريبية ونظرية ، والتي لها تأثير كبير على مجال الإدارة ككل. تشجع المجلة الأفكار الجديدة أو وجهات النظر الجديدة حول البحث الحالي. تغطي المجلة مجالات مثل:

إستراتيجية وسياسة العمل

السلوك التنظيمي

ادارة الموارد البشرية

النظرية التنظيمية

ريادة الأعمال

طرق البحث

يتم نشر إصدارات المراجعة مرتين في السنة في شهري يناير ويوليو. تشمل هذه القضايا مجموعات المقالات المقروءة على نطاق واسع والتي يتم الاستشهاد بها على نطاق واسع في مجال الإدارة وأصبحت مصدرًا رئيسيًا لعلماء الإدارة. تغطي قضايا المراجعة مجموعة واسعة من الموضوعات من مجموعة واسعة من التخصصات الأكاديمية والمنهجيات والنماذج النظرية. تم نشر دعوة قضية المراجعة لتقديم مقترحات في ديسمبر. يمكن تقديم المقترحات خلال شهر يونيو.

هذه المجلة عضو في لجنة أخلاقيات النشر (COPE).

ختاماً في نهاية المقال نكون قد ساهمنا في التعرف على المجلات العلمية المحكمة في الإدارة والتي تعتبر من أهم المجالات التي يتمنى جميع الباحثين في قبول أبحاثهم فيها، وذلك بسبب الجهد المبذول في اشهار تلك البحوث في جميع المواقع، ان هذا المجال يفتح الأبواب لتحقيق الحلم في اكتساب الشهرة، ولكن لن يتم تنفيذ المطلوب إلا بتقديم محتوى جيد وحصري ومفيد للمؤسسات الحكومية والخاصة.

شارك المقال مع أصدقائك