قد يتساءل البعض عن تعريف المجلة العلمية المحكمة وانواعها وما الذي يمكن ان تقدمه للباحثين. المجلة العلمية المحكمة هي مجلة علمية تقدم للباحثين منصات موثوقة من أجل نشر أبحاثهم المتنوعة في المجالات العلمية والاسلامية والطبية والتاريخية وغيرها، حيث انها تعتبر حلقة الوصل لجميع من يرغب في تحصيل العلم واكتساب الشهرة الذي يحلم بها.

ولكن ليس من السهل على كل باحث ان يتقدم الى تلك المجلات، بسبب شدة القوانين التي تقدم للتحقق من البحث المقدم، ومن أهم تلك القوانين هو عدم التلاعب في البحث المراد نشره، وذلك لوجود فريق متخصص في التأكد من مصادر البحث والنتائج المترتبة عليه وأثره في المجتمع.

تعريف المجلة العلمية المحكمة وانواعها

تعمل المجلات العلمية المحكمة بشكل مكثف على تثبيت اقدمها في مجالها من اجل ان تصبح متصدرة في تلك الألفية، ونظرا لوجود العديد من المجلات التي لها نفس الهدف في تحقيق الشهرة والصدارة في جميع المجالات، عملت المجلة العلمية المحكمة على تطوير نفسها فيما يتعلق بقبول البحث وفحص كل صغيرة وكبيرة فيه، حتى لا يتم التشكك في مصداقيتها وقد وفرت المجلة كل طاقتها لجلب افضل اللجان المختصة في جميع المجالات للتأكد من المراجع والمصادر وأسماء الباحثين والذي من خلاله سوف يتم قبول البحث.

- تعريف المجلة العلمية المحكمة

المجلة العلمية المحكمة هي عبارة عن مجلات ورقية قد قامت بعمل تغيير كبير مؤخرا من اجل ان تتواكب مع العصر التكنولوجي الذي نعيش فيه، لذا فقد غيرت نمطها من النمط الورقي المعتاد إلى نمط الموقع الإلكتروني، ولهذا قد اصبحت محط انظار الباحثين الراغبين في تقديم الأبحاث والدراسة الخاصة بها، ولا تكتفي المجلة العلمية المحكمة التخصص في مجال واحد وإنما هي متعددة المجالات حتى تتيح الفرصة للجميع للحصول على دورة علمية كاملة بعد ان يتم قبول البحث المقدم والتأكد جيدا كما ذكرنا من جميع الأوراق المقدمة.

 - أنواع المجلات العلمية المحكمة

تتنوع المجلة العلمية المحكمة في جميع المجالات حيث تعتمد بصفة خاصة على التخصصات الطبية والأدبية والعلمية والاجتماعية والنفسية، ولا يجب ان يختلط الأمر على الباحثين فيما يتعلق بالشبه الكبير بين المجلات الثقافية والمجلة العلمية المحكمة، حيث انه لا يوجد أي تشابه بيهم من حيث التخصصات، وإذا أراد الباحث التفريق ما بين الاثنين فيجب ان يعلم ان المجلة العلمية المحكمة لا تختص أنواع الأبحاث التي تتناول مواضيع الطبخ او اخبار النجوم أو التحدث عن الصحة العامة، لذا فإنها مخصصة لما هو أعمق من ذلك.

- عملية التحكيم في المجلات العلمية المحكمة

تتم العملية التحكيمية في المجلات العملية على أساس الخبرة المقدمة من فريق خبراء متخصص في المجال المحدد للبحث ويهتم مجلس التحكيم بالمعايير التي يقدمها البحث والكشف على المنهج المطلوب الذي يتبعه مع الاهتمام بفكرة البحث وما الذي يمكن ان يقدمه الى البيئة الخاصة بالباحث، ولا يقيل أعضاء التحكيم البحوث العشوائية التي تحتوي على الأخطاء اللغوية وعدم الالتزام بالقواعد النحوية، ويتم الغاء قبل البحث نهائيا في حالة الإكثار من الاقتباس او عدم توثيق البحث بالمصادر.

أسماء وتخصصات المجلات العلمية المحكمة

1.    المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات (IJRSP)

المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات مجلة علمية محكمة متخصصة في نشر الأبحاث العلمية الأصيلة والمستوفية لمعايير النشر العالمية، تصدر المجلة الدولية دورياً كل شهر، يشرف على المجلة كادر من العلماء والأكاديميين من مختلف الجامعات العربية والعالمية. تنشر المجلة في عدة تخصصات أهمها العلوم الإنسانية والاجتماعية والدراسات التربوية والقانونية والدراسات الإسلامية. لزيارة موقع المجلة من هنأ

2.  مجلة Jomenas

مجلة علوم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مجلة علمية محكمة تصدر باللغة الإنجليزية متعددة التخصصات، تصدر المجلة شهرياً تصدر في المملكة الأردنية الهاشمية. لزيارة موقع المجلة من هنأ

 3. المجلة الدولية للأبحاث التربوية

تعني المجلة بنشر البحوث الأصيلة باللغتين العربية والإنجليزية وتخدم الباحثين التربويين والأكاديميين وصناع القرار. وهي مجلة علمية دورية ربع سنوية محكمة تهتم بنشر الدراسات والبحوث التجريبية. وتنشر المجلة الأبحاث التربوية التي تتعلق بالقضايا التربوية المعاصرة، والأبحاث البينية في مجالات التربية، وتقارير المؤتمرات والدورات التربوية، ومراجعات الكتب التربوية والنفسية الحديثة، وملخصات الرسائل الجامعية لزيارة موقع المجلة من هنأ

مجلة علمية محكمة

 

4. المجلات الأكاديمية المحكّمة جامعة حمدان بن محمد الذكية

المجلات الأكاديمية المحكمة لنشر البحوث التابعة لجامعة حمدان بن محمد الذكية في دولة الأمارات العربية المتحدة وهي ثمان مجلات علمية محكمة. يشرف على هذه المجلات باحثون بارزون من خارج الدولة على هذه العملية بصفتهم رؤساء للتحرير. لزيارة موقع المجلات من هنأ

        5.  المجلة العراقية للعلوم

تحتوي المجلة العراقية للعلوم على عدد كثير من التخصصات العلمية التابعة بالعلوم البيئة، مثل علم الكيمياء وعلوم الفيزياء وعلم التكنولوجيا والعلوم الفلكية المختصة بالفضاء وعلم الأحياء، وبفضل كثرة العلوم السابق ذكرها، ذات شهرة المجلة في الدولة، وبعد مرور عدة سنوات من العمل الجاد في دعم وتوثيق الأبحاث المفيدة التي تعود بالنفع على المجتمع، لم الأمر مقصر على قبول الأبحاث من العراق فقط وانما قد بدء الاقبال على تلك المجلة في التزايد من جميع اقطار الوطن العربي.

       6. مجلة الدراسات الإسلامية

تختص مجلة الدراسات الإسلامية في جميع المجالات الاسلامية، ولكنها لا تقبل البحوث الا بعد التأكد من ان البحث مطابق تماما للمعايير البحثية الموضوعة، ومن أهم تلك المعايير هي الالتزام بتنسيق البحث وترتيبه على حسب خطوات كتابة البحث المعروفة عالميا، مع العلم أنه لا يتم قبول البحث إذا لم يكن هناك فكرة حقيقة موثقة تتركز عليها خطوات البحث مع عدم الإطالة والدخول مباشرة في طلب الموضوع. ويجب مراعاة ان تكون البحوث جميعها مطابقة للقواعد اللغوية والنحوية.

ختاماً ذكرنا لكم في هذه المقالة حول المجلة العلمية المحكمة نبذة بسيطة عن بعض تعريف المجلات العلمية المحكمة المتخصصة والمعتمدة دوليا، ووجب التنبيه في نهاية المقال أنه لا يتم قبول أي بحث يكون مجهول المصدر أو غير مفيد أو غير حصري، حيث تعتمد المجلات العلمية المحكمة على لجنة التحكيم من أفضل الخبراء المتخصصين في كافة المجالات، ولا يوجد أي استهانة او اهمال بشأن أي بحث مقدم إلى تلك المجلات بأي شكل من الاشكال.

 

شارك المقال مع أصدقائك